01-يونيو-2023

الموظفون الذين يغطون الانتخابات المحلية في العراق بحاجة إلى 50 مليار دينار (فيسبوك)

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، صرف 150 مليار دينار لها، لانطلاق عملها في تحديث سجل الناخبين لإجراء الانتخابات المحلية في العراق.

قالت المفوضية إنها بحاجة إلى 50 مليار دينار لتغطية كلفة 250 ألف موظف سيشاركون في الانتخابات المحلية

 عضو الفريق الإعلامي في مفوضية الانتخابات، عماد جميل، قال عبر تصريح، إن "150 مليار دينار كافية لانطلاق عمل المفوضية في تحديث سجل الناخبين وطباعة بطاقة الناخب وتوزيعها، فضلًا عن طباعة مواد الاقتراع".

والمفوضية ـ بحسب جميل ـ بحاجة إلى "مبالغ أخرى لتغطية كلفة موظفي الاقتراع الذين يصل عددهم إلى 250 ألف موظف وتحديد مبالغ كمافأة لهم وتبلغ 50 مليار دينار"، إذ إنّ الانتخابات السابقة بلغت أجور الموظفين فقط 60 مليار دينار.

ووفقًا لجميل، فإنّ "المفوضية بحاجة إلى مبالغ لإعادة تأهيل بعض الأجهزة، بالإضافة إلى عدة الاقتراع للمحطة وطباعة البوسترات والاستمارات وغيرها".

وتوقع جميل أن "تنطلق عملية تحديث سجلات الناخبين في شهر تموز/يوليو المقبل، فضلًا عن فتح باب التحالفات وتسجيل المراقبين ووكلاء الكيانات السياسية والإعلاميين، وكل ما تحتاجه المفوضية من أجل إنجاز يوم الاقتراع، والذي من المرجح أن يكون قبل 20 كانون الأول/ديسمبر من العام الحالي".

ترجح المفوضية أن يكون يوم إجراء انتخابات مجالس المحافظات قبل 20 كانون الأول

ورأى جميل أن "دعم الوزارات كالدفاع والداخلية والتربية والتعليم مهم ومطلوب في عمل المفوضية".

وإلى الآن، هناك تباين حول موعد تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، كموعد لإجراء انتخابات مجالس المحافظات التي ستجرى لأول مرة منذ العام 2013. 

وفي مطلع أيار/مايو، صوت مجلس الوزراء، على تخصيص 150 مليار دينار لإجراء الانتخابات المحلية. 

وبحسب المتحدث باسم مفوضية الانتخابات، جمانة الغلاي، فإنّ 168 حزبًا سياسيًا جرى تسجيلها للمشاركة بالانتخابات المحلية.