24-أكتوبر-2021

قطع واردات المياه القادمة من إيران إلى العراق بشكل كامل (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت وزارة الموارد المائية، قطع واردات المياه القادمة من إيران بشكل كامل، فيما كشفت عن آخر ما توصلت له من مباحثات مع إيران وتركيا.

قالت الموارد المائية إن واردات نهر ديالى في منطقة سد دربندخان ونهر سيروان انقطع بالكامل 

وقال المستشار الفني للوزارة عون ذياب عون ذياب في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "المباحثات مع تركيا وصلت إلى توقيع ورقة تفاهم مشتركة بشأن حصة العراق المائية وتمَّت المصادقة عليها من قبل الحكومة التركية ودخلت حيّز التنفيذ"، مبينًا أن "هذا التفاهم يؤسس لخلق علاقة أساسية لاستمرار المباحثات الفنية وتحديد حصص عادلة ومعقولة لنهري دجلة والفرات للعراق".

اقرأ/ي أيضًا: أبرز ملفات المباحثات بشأن المياه مع إيران

وأضاف، أن "المباحثات مع إيران لم تتم بسبب تشكيل الحكومة الإيرانية ومن ثم الانتخابات في العراق وكانت تلك الأسباب المعوقات اتجاه عدم حصول لقاء بين الطرفين وكنا نأمل التوصل إلى اتفاق فني مشترك".

وأشار ذياب إلى أن "وزارة الموارد المائية قدمت مذكرة وكتاب رسمي إلى الجهات العليا في مجلس الوزراء ومكتب رئيس الجمهورية ومكتب رئيس البرلمان ووزارة الخارجية لرفع دعوى في المحكمة الدولية في لاهاي لتثبيت حقوق العراق المائية مع الجارة إيران".

ولفت إلى أنه "إذا استطعنا التوصل لتفاهمات ثنائية أفضل من الدخول بهذا الاتجاه ولكن المعوق قائم وعدم الوصول إلى اتفاق ثنائي مع الجارة إيران"، موضحًا أن "واردات نهر ديالى في منطقة سد دربندخان ونهر سيروان انقطع بالكامل وأثر على محافظة ديالى مما اضطررنا إلى منع الزراعة الصيفية في المحافظة".

وتابع أن "الزراعة الشتوية تتعرض حاليًا إلى محددات كبيرة في ديالى بسبب عدم وجود وفرة كافية من المياه التي تأتي من الجارة إيران".

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ملف المياه مع إيران.. "مؤشرات إيجابية" لإنشاء سد شط العرب

الموارد: إيران خفضت كميات المياه الواردة إلى العراق.. بل قطعت بعضها

دلالات: