28-يوليو-2022
مجزرة الحلة النموذجية

فساد في مجزرة الحلة النموذجية (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الخميس 28 تموز/يوليو 2022، صدور أمري استقدام بحق محافظ بابل السابق ونائب المحافظ الحالي، إثر مخالفات في مجزرة الحلة النموذجية.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة ببيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "محكمة تحقيق الحلة المختصة بالنظر بقضايا النزاهة أصدرت أمرًا باستقدام محافظ بابل السابق (نائب المحافظ حاليًا)؛ لوجود مخالفات في مديرية بلدية الحلة التي تولى إدارتها من موقع أدنى خلال عام 2021"، مبينةً أن "المخالفات تمثلت بعدم تشغيل مشروع "مجزرة الحلة النموذجية".

وأشار الهيئة إلى أن "المجزرة تم إنجازها في عام 2015، فضلًا عن عدم وجود مجزرة أخرى لغاية الآن".

وأضافت، أن "أمر الاستقدام صدر استنادًا لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات شمل كذلك جميع مديري بلدية الحلة الذين تعاقبوا على إدارتها منذ عام 2015".

وتابعت: "على صعيد متصل، أصدرت المحكمة أمرًا  باستقدام محافظ بابل السابق (نائب المحافظ حاليًا) وفق أحكام المادة (331) من قانون العقوبات؛ لقيامه بتكليف أحد الموظفين بمهام منصب مدير بلدية الحلة، خلافًا لشروط الوصف الوظيفي المعمول به".

وأعلنت الهيئة خلال شهر أيار/مايو الماضي قيامها بالتحرز على "مجزرة الحلة النموذجية" البالغة كلفتها (15,000,000,000) دينار والمتسلمة من قبل مديرية بلدية الحلة، والتي لم تدخل الخدمة، رغم إنجازها قبل سبع سنوات، بحسب البيان.