27-يونيو-2022
اللقاح

قدمت مقترحات أخرى (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

دعت هيئة النزاهة الاتحادية، إلى تخفيض سعر إصدار بطاقة اللقاح الدولية، مؤكدةً أنها تشكل عبئًا ماليًا على المواطن. 

وقالت دائرة الوقاية بالهيئة في تقرير تابعه "ألترا عراق"، إنه "تم توقيع عقد بين دائرة العيادات الطبية الشعبية وبين الشركة الوطنية لأصدار البطاقة"، مبينةً أنّ "دور الشركة الوطنيَّة المُنفِّذة يقتصر على تقديم الدعم الفني وتوفير الأجهزة والمُستلزمات الالكترونية"

وطالبت وزير الصحة بـ"إعادة النظر بإصدار البطاقة التي تُشكِّلُ عبئًا ماليًا على المُواطن، لا سيما أن أغلب دول العالم لم تعمل بها"، مشيرة إلى أن "وزارة الصحَّة والبيئة اصدرت أمرًا بالمباشرة بإصدار البطاقة بدءًا من 6/9/2021 وتمَّ إبلاغ شركات الطيران العاملة في المطارات العراقيَّة كافة بإلزام المُواطنين الذين يرومون السفر بإبراز شهادة التلقيح الدوليَّة بلقاح كوفيد 19، بدءًا من 1/11/2021".

وأشارت إلى أنّ "مبلغ إصدار بطاقة اللقاح الدوليَّة (30) ألف دينارٍ للعراقيِّين و(100) دولارٍ للأجانب"، مبينةً أنّ "حصة الطرف الثاني (الشركة الوطنيَّة) تبلغ 18 ألف دينارٍ عن كلّ بطاقةٍ، والنسبة الباقية تؤول إلى دائرة العيادات الطبيَّة الشعبيَّة".

وأوضحت أنّ "الشركة الوطنيَّة للطيران والشحن الجوي وخدمات المطارات وخدمات الموانئ المحدودة قامت بتقديم دراسة جدوى خاصَّةٍ بشهادة التلقيح الدوليَّـة".

واقترحت الهيئة "توسعة بيانات البطاقة وتحويلها إلى (بطاقةٍ صحيَّةٍ شاملةٍ) وتضمينها  التاريخ المرَضي للمُواطن، مُوضحة أنَّ "تلك البيانات تُسهِمُ بتزويد وزارتي الصحَّة والتخطيط الإحصائيَّات المرَضيَّة للمُجتمع وإحصائيَّات شراء الأدوية؛ ممَّا يُساعدها في وضع الخطط المُستقبلية؛ لتلبية الاحتياجات الصحيَّة".

ولفتت إلى أنّ "هناك مُذكَّرة تفاهمٍ مُوقَّعةٍ بين وزارتي الصحَّة في العراق وبين الأردن بخصوص الاعتراف المُتبادل بشهادات التطعيم ضدَّ الفيروس"، داعيةً "وزارة الخارجيَّة إلى تكثيف جهودها لإبرام اتفاقياتٍ مع الدول الإقليميَّة والعالميَّة، لهذا الغرض".