25-يناير-2023

على خلفية "تحقيق المنفعة الشخصية" (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أفادت هيئة النزاهة الاتحادية، بصدور أمر استقدام بحق وزير الداخلية السابق، على خلفية "تحقيق المنفعة الشخصية على حساب الدولة". 

وقالت دائرة تحقيقات الهيئة في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنّ "محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية قررت استقدام وزير الداخلية السابق، على خلفية عرض وتقديم كشف مشترك غير دقيق وغير مطابق للحقيقة، وعرضه على مجلس الوزراء بجلسة طارئة؛ لاستحصال قرار باستثنائه من إجراءات بيع وإيجار أموال الدولة؛ بهدف الاستحواذ على قطعة أرض تبلغ مساحتها (2880) مترًا لمنفعته الشخصية على حساب مصلحة الدولة"؟

وأضاف البيان أنّ "الكشف المعد من قبل دوائر التسجيل العقاري والتخطيط العمراني والبلدية في الديوانية بين عدم صحة ما ورد بالكشف المرافق طيًا (طلب الوزير إلى وزير المالية)"، مشيرًا إلى أن "محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية أصدرت أمر الاستقدام بحق الوزير السابق؛ فضلًا عن ثلاثة متهمين آخرين، هم أعضاء لجنة الكشف، استنادًا لأحكام المادة (331) من قانون العقوبات العراقي".

ووزير الداخلية السابق، هو عثمان الغانمي الذي تسنم منصبه في بداية أيار/مايو 2020، كما تقلد منصب رئيس أركان من 2017 حتى 2020.