15-فبراير-2023
فساد وزارة النقل

فساد في وزارة النقل (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الأربعاء 15 شباط/فبراير 2023، صدور أمر قبض وتحر بحق وزير النقل الأسبق جراء ارتكابه عمدًا ما يخالف واجبات وظيفته.

وكانت النزاهة أعلنت في وقت سابق إصدار المحكمة ذاتها أمر قبض وتحر بحق وزير النقل الأسبق للمخالفات الحاصلة في العقد المبرم بين الشركة العامة لموانئ العراق وإحدى الشركات المستأجرة لقطعة أرض في ميناء المعقل، ومخالفات أخرى.

وذكرت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "قاضي تحقيق محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية أصدر أمر قبض وتحر بحق وزير النقل الأسبق على خلفية تسليم بناية شركة الموانئ العراقية الجديدة إلى محافظة البصرة"، مبينة، أن "المحافظة شغلت البناية دون وجود عقد".

وأشار البيان إلى أن "أمر القبض والتحري الصادر استنادًا إلى أحكام المادة 331 من قانون العقوبات، تضمن أيضًا مفاتحة الجهات المختصة لمنع سفر المتهم".

وتنص المادة 331 من قانون العقوبات على أن يعاقب بالحبس وبالغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين لكل موظف أو مكلف بخدمة عامة ارتكب عمدًا ما يخالف واجبات وظيفته أو امتنع عن أداء عمل من أعمالها بقصد الإضرار بمصلحة أحد الأفراد أو بقصد منفعة شخص على حساب آخر أو على حساب الدولة.