02-أغسطس-2022
صحة الديوانية

تم شراء مادة الفازلين في الديوانية بـ48 مليون دينار (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية، عن ضبط رئيس وأعضاء لجنة مشتريات في صحة الديوانية بشأن شراء مادة "الفازلين" بمبلغ مبالغ به. 

وقال بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة، وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنّ "مكتب تحقيق الهيئة في الديوانيَّة بناء على معلوماتٍ تتضمن إقدام لجنة مشترياتٍ في صحة المحافظة على المغالاة في شراء مواد طبيَّةٍ، وبعد إجراء عمليَّات التحري والتقصي، تمكَّن فريق من مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة من ضبط رئيس وأعضاء اللجنة وفق مذكرة أمر قضائية".

وأضاف البيان أنّ " العملية التي تمَّت استنادًا إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات، أسفرت أيضًا عن ضبط معاملات الشراء، إذ أثبتت التحقيقات الأوليَّة صحة ما جاء من معلوماتٍ حول المغالاة في أسعار الشراء".

وأشار إلى أنّ "الأوليات المضبوطة أثبتت شراء مادة (الفازلين) بمبلغ (48.000.000) مليون دينار وبكميَّة (1200) طن ومئتي كيلوغرام"، مبينًا أنّ "تلك الأوليات كشفت أيضًا عن شراء مادة البندول (تحاميل) بمبلغ (49.000.000) مليون دينار"، مؤكدًا أن "عمليَّة الشراء شابتها مغالاة بيّنة في  أسعار تلك المواد".

ولفتت إلى أنه "تم تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة، وعرضه رفقة المُتَّهمين والمُبرزات المضبوطة على قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بقضايا النزاهة في المحافظة؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّـة المُناسبة".