15-يناير-2023

ثلاث عمليات للنزاهة في محافظة واسط (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت هيئة النزاهة، يوم الأحد 15 كانون الثاني / يناير 2023، تنفيذ عمليات ضبط بمصرف ومستشفى ومنفذ حدودي في واسط.

وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة، في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "فريق مكتب تحقيق واسط انتقل إلى المصرف العقاريّ في المُحافظة، وتمكّن من ضبط أوليَّات قيام المصرف بمنح قروضٍ للمُقترضين لمشروع حيّ الجامعة السكنيّ الاستثماريّ، واستقطاع مبلغ العمولة الإداريَّة البالغة 1%منهم"، مشيرة إلى "مُخالفة ذلك للتعليمات الخاصَّة بمنح قروض مبادرة البنك المركزيِّ التي نصَّت على أن يتحمَّل المُستثمر المبلغ أعلاه".

وأضافت: "نتج عن هذه المُخالفة المُرتكبة من قبل المصرف استفادة المستثمر على حساب المُقترض الذي أصابه ضررٌ ماديٌّ"، لافتةً إلى أنَّ "مجموع المبالغ المُستقطعة من المُقترضين بلغ (633,110,000)  دينار".

وأشارت إلى، أن "الفريق، الذي انتقل إلى مستشفى الصويرة العام، رصد تلاعبًا وعروضًا وهميَّةً في مُعاملات شراء أجهزةٍ طبيَّةٍ بقيمة (280,800,000)  دينارٍ"، مُنوّهةً بأنَّ "عمليَّة شراء الأجهزة التي تمَّ تجهيزها من قبل (3) مكاتب في بغداد تضمَّنت جهاز (كاوج /2 وحاضنة أطفال/2 وسيباب/2 ) وجهازي (اوتكليف وسونكيد)".

ولفتت، إلى أن "العمليَّة الثالثة نُفِّذَت في منفذ زرباطية الحدوديّ، حيث تمَّ خلالها ضبط (17) معاملةً جمرگيَّة تمَّ التلاعب فيها واحتساب رسوم الجباية بمبلغ أقلّ من المُقرّر، بشكلٍ مُخالفٍ للتعليمات، الأمر الذي تسبَّب بحصول هدرٍ في المال العام".