23-سبتمبر-2022
صحة النجف

هدر في دوائر صحة النجف (فيسبوك)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الجمعة 23 أيلول/سبتمبر، تنفيذ أربع عمليات ضبط في دوائر صحة محافظة النجف.

وذكر بيان للهيئة تلقى "الترا عراق" نسخة منه، أن "فريق عمل مكتب تحقيق النجف كشف عن هدر (1,140,000,000) مليار دينارٍ من المال العام في دائرة صحَّة المُحافظة، نتيجة قيام الدائرة بشراء (6) أجهزة (ثرامات) طبية إسبانيَّة المنشأ، وإيفاد مُوظَّفين إلى إسبانيا، لغرض التدريب عليها، لكن الأجهزة بقيت متروكةً، ولم يتم إدخالها إلى الخدمة لغاية الآن".

وأضاف:"تم في عملية ثانية، رصد مخالفاتٍ في عمل لجنة المشتريات المُؤلَّفة في الدائرة الخاصَّة بشراء (بقجة) جراحيَّةٍ عامَّةٍ تُستخدَمُ لمرَّةٍ واحدةٍ"، منوهًا "بقيام اللجنة بتجزئة العقود ومعاملات الشراء، خلافًا للتعليمات".

وأشار إلى أن "الفريق تمكَّن خلال العمليَّة الثالثة من ضبط أوليَّات تجهيز مُستشفى المناذرة بمواد تنفُّسٍ اصطناعيٍّ (قناع سيباب) بكميَّاتٍ كبيرةٍ"، لافتًا إلى "تجهيز كميَّاتٍ كبيرةٍ تفوق حاجة المُستشفى الفعلية، فضلًا عن عدم وجود مكانٍ ملائمٍ وكافٍ لخزنها".

وأوضح أن "العمليَّة الأخيرة، أعلن الفريق الذي انتقل إلى مستشفى الحيدريَّة العام عن ضبط مخالفاتٍ في عمليَّة شراء مواد مُختبريَّةٍ من قبل لجنة مُشتريات المُستشفى"، مشيرًا إلى "عدم وجود تقييم لتلك المواد، في مُخالفةٍ صريحةٍ لتعليمات وزارة الصحَّة بهذا الشأن".