28-ديسمبر-2020

من المشتقات النفطية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت وزارة النفط، تفاصيل خططها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية.  

وقال وكيل الوزارة لشؤون التوزيع والتصفية حامد يونس، في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إن "الوزارة شرعت بخططها الرامية إلى الاستثمار الأمثل للثروة النفطية والغازية، على صعيد قطاع التصفية أو الصناعة التحويلية"، لافتًا إلى أن "الخطط تمثلت بإنشاء مصافٍ جديدة منها مصفى كربلاء بطاقة 140 ألف برميل باليوم، ومصفى آخر بطاقة 55 ألف برميل هو الأول من نوعه يقوم بتحويل المخلفات، والنفط الأسود إلى مشتقات بيضاء، فضلاً عن مشاريع أخرى كإضافة وحدات إنتاجية جديدة لتحسين البنزين والأزمرة إلى مصافي الوسط والجنوب وغيرها".  

وأضاف أن "الوزارة تمكنت من تأهيل مصفى الصمود (بيجي) سابقًا بطاقة تصل إلى 140 الف برميل وصولاً إلى 280 ألف برميل خلال السنوات المقبلة"، مبينًا أنه "تم التوقيع موخرًا على مشروع جديد في مصفى النجف".  

وأكد يونس أن "هذه المشاريع ستصل بالعراق إلى الاكتفاء الذاتي ووقف الاستيراد من المشتقات النفطية".  

وبشأن مشروع البتروكيمياويات أوضح يونس، أن "هذا المشروع مرتبط بمشاريع استثمار الغاز المصاحب"، لافتًا إلى أن "الفترة المقبلة ستشهد التوقيع على خارطة طريق لتنفيذ مشروع نبراس للصناعات البتروكيماويات بين الشركاء وهم: وزارتا النفط والصناعة من جهة وشركة شل من جهة أخرى".  

وأشار إلى أن "وزارة النفط سبق لها أن أعلنت عن خططها لاستثمار الغاز المصاحب في البصرة وذي قار وميسان، فضلًا عن استثمار الغاز الحر في حقل عكاس في محافظة الأنبار وحقل المنصورية في محافظة ديالى".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إيران تعلن حجم صادراتها إلى العراق: 5.7 مليار دولار في 9 أشهر فقط

أسعار الدولار في سوق العراق.. زحف هادئ وأرقام صادمة