07-نوفمبر-2022

السعي لإيقاف حرق الغاز (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، السعي لزيادة معدلات إنتاج شركة غاز البصرة إلى 1400 مقمق باليوم في غضون السنوات المقبلة.

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "وزير النفط حيان عبد الغني زار شركة غاز البصرة والتقى بمدير عام الشركة والملاكات المتقدمة".

وأكد أن "شركة غاز البصرة التي تتمثل بالشريك الحكومي شركة غاز الجنوب والشركتين الأجنبيتين شل وميتسوبيشي، نفذت مشاريع لاستثمار الغاز وبلغ معدل الاستثمار الحالي 900 مقمق"، مشيرًا إلى أن "الشركة لديها مشاريع واعدة لإضافة طاقات جديدة من الغاز المستثمر لتصل هذه المعدلات الى 1400 مقمق باليوم من خلال تنفيذ  مشروع البصرة NGL الذي يشمل إنشاء وبناء  معملاً متكاملاً لاستثمار الغاز ويضم وحدتين كل واحدة بطاقة 200 مقمق، وسوف يرفد هذا المشروع الشبكة الوطنية بالغاز بما لا يقل عن 200 مقمق خلال الخمسة أشهر المقبلة".

وذكر البيان، أن الوزير وجه "الشركة على تقليص هذه المدة"، لافتًا إلى أن "الشركة عازمة على تحقيق هذا البرنامج ولديهم الهمة والعزم لتحقيق ذلك".

وثمن "جهود العاملين في الشركة على ما تم إنجازه من أعمال استثمارالغاز، بالإضافة الى جهودهم في دعم المجتمع  المحلي من خلال تنفيذ مشاريع بناء المدارس ومشاريع خدمية أخرى لها علاقة بالمحتوى المحلي"، معربًا عن أمله بأن "تستمر هذه الجهود والإنجازات من أجل تحقيق الهدف وهو إيقاف حرق الغاز".

من جانبه، استعرض معاون  مدير عام الشركة مرفأ كاظم خطط تنفيذ مشاريع الاستثمار للغاز ومراحل تقدم العمل والتي اثمرت عن الوصول إلى معدلات كبيرة من الاستثمار، مؤكدًا "المضي في تنفيذ المشاريع الحالية لتحقيق معدلات انتاج تلبي الطموح وتعزز الاقتصاد الوطني للعراق".

وأشار إلى أن "الشركة ومنذ انطلاق أعمالها في عام 2013 استثمرت الغاز في حقول عقود جولات التراخيص بمعدلات بلغت 900 مقمق باليوم ولدينا خطط على مدى 5 سنوات قادمة نطمح من خلالها للوصول إلى معدل استثمار للغاز 1400 مقمق باليوم وتأتي هذه الكميات المستثمر من تنفيذ مشاريع جديدة بالاضافة إلى إكمال أعمال الصيانة الكبرى التي تحقق استقرارية الإنتاج والاستثمار، فضلًا عن تنفيذ مشروع يمثل أهم المشاريع وهو تجميع الغاز في حقول الزبير وغرب القرنة وأيضًا مشروع البصرة NGL الذي نتطلع إلى تشغيله قريبًا"، مشيرًا إلى أن "هذه المشاريع ستقلل من نسب الانبعاثات بواقع 40 بالمائة".