23-أبريل-2019

ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى في 2019 بفعل قرار واشنطن ضد إيران (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

سجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها للعام 2019، اليوم الثلاثاء 23 نيسان/أبريل، بعد أن أعلنت الإدارة الأمريكية عزمها إنهاء جميع الإعفاءات الممنوحة في العقوبات الإيرانية مطلع الشهر القادم، لتضغط على المستوردين من أجل وقف الشراء من طهران.

سجلت أسعار النفط أعلى ارتفاع لها على مستوى عام 2019 مع إعلان واشنطن إنهاء الإعفاءات الممنوحة ضمن العقوبات الإيرانية

ورغم خطوة واشنطن، قال المحللون إن أسواق النفط العالمية ستكون قادرة على التأقلم مع تعطلات إيران نظرًا لتوافر طاقة فائضة كافية من موردين آخرين، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

كانت العقود الآجلة لخام برنت عند 74.58 دولار للبرميل، مرتفعة 0.7 بالمئة، في الساعة 9 و28 دقيقة بتوقيت بغداد، من أحدث إغلاق لها ومسجلة أعلى مستوياتها منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2018.

كما سجلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط أقوى مستوياتها منذ تشرين الأول/أكتوبر 2018 عند 65.10 دولار للبرميل، بزيادة 0.8 بالمئة عن تسويتها السابقة.

وطالبت الولايات المتحدة، أمس الاثنين، مشتري النفط الإيراني بوقف الواردات بحلول الثاني من آيار/مايو أو مواجهة عقوبات، منهية إعفاءات لستة أشهر سمحت لأكبر ثمانية مشترين من إيران، ومعظمهم في آسيا، بمواصلة استيراد كميات محدودة.

قبل إعادة فرض العقوبات العام الماضي، كانت إيران رابع أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عند حوالي ثلاثة ملايين برميل يوميا، لكن صادرات نيسان/أبريل انكمشت إلى أقل من مليون برميل يوميًا، وفقا لبيانات رفينيتيف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

العراق.. حرب النفط والمخدرات في البصرة

تهريب نفط العراق.. أهلًا في "مزرعة" الحشد الشعبي!