28-فبراير-2023
مباريات المنتخب العراقي القادمة

"ألترا عراق" يتتبع استحقاقات المنتخبات العراقية القادمة (Getty)

تنتظر المنتخبات العراقية بمختلف الفئات العمرية استحقاقات قريبة تتباين أهميتها من منتخب لآخر، ولعل أبرزها مشاركة منتخب شباب العراق في بطولة كأس آسيا دون 20 عامًا، التي تنطلق في 1 آذار/مارس 2023.

استحقاقات رسمية وودية تنتظر منتخبات العراق لفئة الوطني والشباب والناشئين والصالات

ويواجه شباب العراق، منتخب إندونيسيا في افتتاح المجموعة الأولى، في البطولة التي تستمر حتى 8 من الشهر المقبل.

بالمقابل فأن المنتخبات الأخرى تبحث عن التحضير للاستحقاقات المقبلة التي تنتظرها، بين من يسعى لتأمين مباريات ودية، ومن يبحث عن لاعبين لارتداء فانيلة المنتخب.

 

رحلة الشباب .. هدف قاري وآخر عالمي

رغم صعوبة المهمة؛ لكن الكادر التدريبي لمنتخب الشباب بقيادة عماد محمد يؤكد أن هدف الذهاب إلى أوزبكستان هو الفوز بالبطولة والتأهل لكأس العالم.

وقبل الوحدة التدريبية الأخيرة التي سبقت السفر إلى أوزبكستان، قال محمد لمجموعة من وسائل الإعلام بنيهم "ألترا عراق"، إن "المهمة صعبة لكن هدفنا هو التنافس على اللقب وكذلك التأهل للمونديال ويجب تحقيق مستوى جيد كونها البطولة الأهم قاريًا".

تحضيرات كثيرة سبقت السفر إلى أوزبكستان، استعدادًا للبطولة، هذا ما يؤكده المنسق الإعلامي لمنتخب الشباب قحطان المالكي، ويشدد على أن "اللاعبين بجاهزية تامة ولا غيابات عن صفوف الفريق في الرحلة إلى طشقند".

قال مسؤول إعلامي لمنتخب الشباب إن لاعبين بعض اللاعبين لم يلتحقوا بالفريق في الموعد المحدد لالتزامهم مع أنديتهم

يضيف المالكي في حديث لـ"ألترا عراق"، أن "الأيام الأخيرة شهد تدريبات مكثفة حيث هناك وحدة تدريبية أولى في القاعة الرياضية للفندق الذي نسكن فيه، إضافة إلى أخرى مسائية في ملعب التدريب"، لافتًا إلى أن "بعض اللاعبين تأخر موعد التحاقهم النهائي بسبب التزامهم مع أنديتهم مثل عبد الرزاق قاسم الذي يلعب للشرطة، وكذلك لاعب ويسترون الأسترالي شربل شمعون".

 

المالكي أكد "أهمية الدعم المعنوي والنفسي المكتسب سواء للاعبين أو الكادر الفني من خلال زيارة مدرب المنتخب الأولمبي راضي شنيشل لوحدتهم التدريبية وحثهم على تقديم مستوى إيجابي إضافة إلى تواجد رئيس اتحاد الكرة عدنان درجال في آخر وحدة تدريبية، وتأكيده دعم اتحاد الكرة بشكل كامل لهذا المنتخب من أجل تحقيق نتيجة إيجابية".

 

وديات  الوطني مجهولة إلى الآن

بدأ الحديث عن تأمين مباراتين وديتين للمنتخب الوطني العراقي مع إيران وتايلند في العاصمة بغداد، لكن سرعان ما أُعلن إلغاء المباراتين بسبب رفض المنتخبين اللعب على أرض العاصمة العراقية.

ولم يعلن اتحاد الكرة العراقي بشكل رسمي حتى الآن، عن المباريات الودية التي سيخوضها المنتخب الوطني في أيام FIFA DAY، فيما أكد المنسق الإعلامي للمنتخب محمد عماد في حديث لـ"ألترا عراق"، أن "جميع كادر الوطني في إجازة بانتظار عودة المدرب الإسباني كاساس".

وكان المنتخب العراقي الأول حقق بطولة كأس الخليج العربي التي أقيمت في البصرة خلال شهر كانون الثاني/يناير الماضي.

كرة القدم في العراق ملاعب منتخبات العراق

 

بالمقابل، فأن مصدرًا مقربًا من اتحاد الكرة أكد لـ"ألترا عراق"، أكد أن "الاتفاق تم بشكل كبير مع الجانب الإيراني على لعب مباراة ودية معهم لكن في العاصمة الإيرانية طهران لكن ما يزال البحث مستمرًا عن تأمين المباراة الودية الثانية".

 

المنتخب الأولمبي يبدأ الخطوة  الأولى

تكليف راضي شنيشل لتدريب المنتخب الأولمبي سبق تسمية الإسباني كاساس الذي أشرف على المنتخب الأول؛ لكن لم يكن هناك استحقاق بانتظار الأولمبي.

استدعى راضي شنيشل مجموعة لاعبين محترفين إلى المنتخب الأولمبي العراقي حسب تصريح لـ"ألترا عراق"

وبالإمكان اعتبار الأيام الحالية هي الانطلاقة الحقيقية للأولمبي رفقة شنيشل الذي بدأ عمله من خلال الكشف عن بعض اللاعبين الذين قرر انضمامهم إلى كتيبته في الاستحقاقات المقبلة، وأقربها بطولة قطر الدولية.

شنيشل

 

في حديث شنيشل لـ"ألترا عراق"، أكد أن "التجمع الأول للمنتخب سيكون في العاصمة القطرية الدوحة"، مشيرًا إلى أنه "بدأ بمتابعة اللاعبين منذ فترة طويلة من أجل استدعائهم لتشكيلة الفريق".

وجرى استدعاء الكثير من المحترفين في تشكيلة راضي شنيشل، وهم: "إيفرت بارام (نورنبيرج الألماني)، مصطفى عمران (أتالانتا الايطالي)، هاني نصير (تريلبورغ السويدي)، علي حيدر (ستوك سيتي الإنجليزي)، مانؤيل ايليا (تفينتي الهولندي)"، حسب تصريح شنشيل.

ولفت مدرب المنتخب الأولمبي إلى أن "بعض اللاعبين ممن شاركوا في بطولة آسيا الأخيرة من الممكن أن يتواجدوا مع الفريق"، مستدركًا بالقول: "لكن إلى الآن لم أحدد القائمة النهائية للمنتخب".

 

منتخب العراق للناشئين.. تشكيل جديد

المنتخب العراقي لفئة الناشئين، بقيادة أحمد كاظم، باشر إ

جراء الاختبارات للوقوف على التشكيلة الأولية للمنتخب، بحسب المنسق الإعلامي لناشئة العراق، ميثم الحسني.

بدأ الكادر الفني لمنتخب العراق للناشئين بإعداد منتخب جديد من مواليد 2008 و2009

الحسني قال لـ"ألترا عراق"، إن "الكادر الفني يسعى لمواكبة الرزنامة الآسيوية بتطبيق معدل الأعممار المفروض، حيث تم ترحيل المنتخب السابق والبدء بتشكيل منتخب جديد من تولد 2008 و2009".

وعن خطة الكادر التدريبي لاختيار اللاعبين، يؤكد الحسني، أن "أحمد كاظم زار عددًا من الأندية في تدريباتهم ومبارياتهم الودية ودوّن عدد من الأسماء ودعا أكبر عدد منهم إلى الاختبارات التي ما زالت جارية".

وعما ينتظر الناشئين من استحقاقات ومتى يتم اختيار اللاعبين، قال الحسني إن "الاستقرار على التشكيلة الأولية سيكون في الأسبوع الاول من شهر آذار/مارس المقبل، بعدها يتم يقدم القائمة الأولية التي تبدأ الإعداد للاستحقاقات المقبلة، وأولها في الشهر الثامن (آب/أغسطس) حيث بطولة غرب آسيا".

 

الصالات .. التحضير العالي والطموح المونديالي

دخل منتخب العراق لكرة الصالات في معسكر تدريبيي استعدادًا لمباراتين وديتين أمام المغرب، تحضيرًا للاستحقاقات المقبلة.

قال إعلامي منتخب الصالات إن لاعبين شباب سيمثلون المنتخب العراقي لأول مرة

المنسق الإعلامي لمنتخب الصالات عدي صبار كشف عن "جهود من قبل لجنة كرة الصالات لتأمين مباراة ثالثة أمام منتخب استونيا الذي سيتواجد في المغرب أيضًا وهي تجربة جديدة لمنتخبنا لأنه سيواجه المدرسة الإفريقية"، مؤكدًا أن "المنتخب المغربي مميز كونه بطل العرب وأيضًا لديه تصنيف عالمي جيد".

 

ويقول صبار في حديث لـ"ألترا عراق"، إن "

كرة الصالات بدأت بالتطور من خلال الاحتكاك بمنتخبات عالية المستوى ومدراس مختلفة ويعود بالفائدة الفنية على المنتخب الذي يستعد لتصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم لأن الهدف هو التواجد في المونديال لأول مرة في تاريخ العراق".

"تشكيلة المنتخب تغيرت بشكل كبير"، بحسب صبار الذي أكد أن "المدرب الإيراني محمد ناظم الشريعة من خلال مشاهدته للدوري استقطب عددًا كبيرًا من اللاعبين الشباب، بعضهم سيمثل العراق لأول مرة، مع الإبقاء على خمسة لاعبين فقط ممن مثلوا العراق في بطولة آسيا بالكويت"، الأمر الذي وصفه المنسق الإعلامي بأنه "نوع من تجديد الدماء الذي يعطي الحيوية للمنتخب فيما ينتظره من استحقاقات".