09-أبريل-2022

أعلنت وزارة التجارة بدء تسويق الحنطة (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة التجارة، يوم السبت 9 نيسان/أبريل 2022، بدء الموسم التسويقي لمحصول الحنطة للعام 2022.

وذكر بيان للوزارة تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "وزير التجارة علاء احمد الجبوري، أعلن عن بدء الموسم التسويقي لمحصول الحنطة لعام 2022 بعد وصول عدد من الشاحنات إلى مركز السماوة في محافظة المثنى، وتعد هذه الكميات الأولى للموسم التسويقي لعام 2022، وتمهيدًا لبدء عمليات التسويق في المحافظات الجنوبية الأخرى".

وأضاف أن "الكميات الأولى المستلمة من الفلاحين في المحافظة، تم إجراء الفحص المختبري ومطابقتها للمواصفات القياسية بإشراف الكوادر الرقابية وهو رسالة تبعث الخير والنجاح للموسم التسويقي الحالي".

وأشار إلى أن "وزارة التجارة أعلنت جملة من الإجراءات الإدارية والفنية لغرض استقبال الموسم التسويقي وتهيئة مراكز الفحص والتسويق وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية واستنفار الملاكات الفنية والإدارية في المحافظات، استعدادًا للموسم التسويقي بما يحقق النجاح وتذليل الصعوبات التي تحصل".

وأكد البيان أن "جميع الملاكات ستستمر بالعمل على مدار ساعات اليوم لغرض استقبال الكميات الواردة من الحنطة إلى مراكز التسويق".

ودعا البيان الفلاحين والمسوقين إلى "الإبلاغ عن أي مخالفات تحدث في الموسم التسويقي أو تجاوز في التعليمات والضوابط التي أعدتها وزارة التجارة لإنجاح الموسم التسويقي".

ولفت إلى "انتشار الفرق الرقابية للتدقيق بعمليات استلام وعمليات الفحص المختبري وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لغرض رصد المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين بما يحافظ على المال العام ويسهم في إنجاح الموسم التسويقي".

وفي وقت سابق، توقعت وزارة الزراعة، أن يكون إنتاج الحنطة في الموسم الحالي بين 2.5 إلى 3 ملايين طن.

كانت الوزارة قد قلّصت المساحات الزراعية بسبب أزمة الجفاف وقلة الأمطار وبالتالي انخفاض مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات.

وخفّض العراق المساحات المزروعة ضمن الخطة الشتوية الحالية بنسبة 50%، ما يعني احتياجه لاستيراد أكثر من مليوني طن من القمح، حيث يستهلك العراق 4.5 مليون طن من الحنطة سنويًا.

ومؤخرًات، كشفت تقارير صحفية عن شراء العراق نحو 100 ألف طن من القمح ألماني المنشأ.

وقال متعاملون أوروبيون قبل أسبوع، إن مجلس الحبوب الحكومي العراقي اشترى نحو 100 ألف طن من القمح من المتوقع أن يكون منشأها ألمانيا في مناقصة أغلقت في آذار/مارس.