19-يوليو-2021

قدمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق التعازي لأهالي ضحايا (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

نظّم عدد من الشبان، مسيرة احتجاجية، تنديدًا بتفجير مدينة الصدر الذي طال سوقًا شعبيًا مكتظًا فيها.  

واظهر مقطع مصوّر رصده "ألترا عراق"، جانبًا من المسيرة الاحتجاجية التي نظمها مجموعة من الشباب مرددين هتاف "قتل الإنسان باطل"، فيما أوقدوا الشموع حدادًا على أرواح ضحايا التفجير.  

وعلّق التحالف الدولي، على الانفجار، حيث قال المتحدث باسم التحالف الكولونيل وين ماروتو، في تدوينة، أن "التحالف يقدم التعازي والصلاة للعائلات الذين لقوا حتفهم في الهجوم الإرهابي اليوم في بغداد".    

ودان ديوان الوقف السني، انفجار مدينة الصدر، قائلًا  "يعاود الديوان دعواته للجهات المعنية بالوقوف على ملابسات الحادث الدموي ومعرفة أسبابه ومنفذيه الذين يستكثرون على العراقيين الفرحة والبهجة بعيدهم، كما يدعو الديوان العراقيين إلى ضبط النفس ورص الصف وعدم الانجرار وراء ضعاف النفوس الذين يريدون شرًا بالبلاد". 

ودانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، التفجير الذي استهدف سوقًا شعبيًا في مدينة الصدر.

وقالت المفوضية في بيان، إنه "مع حلول عيد الأضحى المبارك، وتوجه المسلمين في أرجاء المعمورة إلى بارئهم متوحدين ومتآخين، أقدمت عصابات الشر والإرهاب على جريمة نكراء بتفجير إرهابي استهدف أبناء شعبنا في مدينة الصدر، في محاولة لتعكير فرحة أيام العيد وقدسيتها ومعانيها الجليلة والعظيمة، وهذا ديدن الإرهابيين في الإساءة إلى هذه المناسبات المقدسة".  

وأضاف البيان أن "المفوضية العليا لحقوق الإنسان إذ تدين بشدة هذه الجريمة النكراء فإنها تعرب عن استغرابها لعدم قيام الجهات المعنية بفرض الإجراءات الأمنية المشددة مع حلول العيد للحفاظ على حياة العراقيين رغم تكرار مثل هكذا جرائم بحق أبناء شعبنا فإن الجهات المسؤولة لم تأخذ التدابير التي تكفل دون وقوع مثل هذه التفجيرات".  

وأعربت المفوضية عن "بالغ حزنها وأسفها لاستهداف حياة الآمنين، فإنها تعد تكرار التفجيرات جريمة وانتهاكًا صريحًا لحقوق الإنسان، وتطالب الجهات المسؤولة عن حفظ الأمن باليقظة والحذر واستنفار كل الجهود لتقديم المتورطين في التفجير إلى العدالة لينالوا جزائهم العادل".  

وختم البيان أن "حق الحياة وتوفير الأمن والاستقرار هو حق من حقوق الإنسان ولن يتحقق طالما لم تتم محاسبة المقصرين ومعاقبة من تهاون في الحفاظ على حياة الأبرياء".  

وقدمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق، التعازي لأهالي ضحايا التفجير الذي استهدف مدينة الصدر ببغداد، فيما دانت سفارتي بريطانيا وتركيا لدى العراق التفجير.  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قتلى وجرحى في انفجار مدينة الصدر.. الصحة تستنفر والكاظمي يفتح تحقيقًا

عمليات بغداد تعلن المباشرة بـ"خطة العيد": سنمنع التجمعات

دلالات: