باحث عراقي في الصين يطلق مشروعًا لتدمير

باحث عراقي في الصين يطلق مشروعًا لتدمير "مسامير كورونا"

حدد الباحث شهر نيسان القادم موعدًا لإطلاق المشروع (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أطلق باحث عراقي مقيم في الصين، مشروعًا لاستهداف "المسامير" التي تغطي جسم فيروس "كورونا" والمسؤولة عن انتشار الفيروس والالتصاق برئة المصاب.

أطلق باحث عراقي مقيم في الصين مشروعًا لتدمير قدرة فيروس "كورونا" على الانتقال 

وقال الدكتور والباحث في جامعة سانشي للعلوم الصينية زياد طارق في تدوينة له، يوم الأربعاء 25 آذار/مارس، إن فريقًا تابعًا له "سيعمل مطلع نيسان/أبريل المقبل، على تطوير جزيئات تستهدف تعطيل ميكانيكية الغرس "Spike Protein Insertions"، التي تتميز بها فيروسات كورونا كخطوة أولى ومحورية"، مبينًا أن "مختبرات جامعة شانسي، تملك اليوم القدرة على الشروع  بالعمل، وهي تنتظر الموافقات النهائية للتنفيذ".

وأوضح طارق، الآلية التي ستتم بها فكرة المشروع، مبينًا أن "بناء الجزيئات سيجري بالاعتماد على مكتبات بروتينية عملاقة، وبالاعتماد على خصائص فيروس السارس مع فارق بسيط للتحوير الذي تميز به (كوفيد 19) والذي تم إدراجه مؤخرًا".

اقرأ/ي أيضًا: "علبة ومسامير".. هل يقضي صيف العراق على فيروس "كورونا"؟

وأشار الباحث العراقي، إلى أن "التجارب الأولية ستجري على الجزيئات المخلقة بالاعتماد على بكتريا القولون المكلونة  بالتسلسلات الوراثية للفايروس (بالتنسيق مع معهد باستور - شنغهاي)، ومن ثم باستخدام خلايا الخمائر لفحص قدرة و فعالية جزيئاتنا الصيدلانية"، لافتًا إلى أن "التجارب ستجرى مختبريًا في حال كانت النتائج جيدة".

وأبدى الباحث تفاؤله، على الرغم من أن "الطريق يبدو طويلًا، ولكنه واعد جدًا"، على حد تعبيره، مؤكدًا أن "تعطيل ميكانيكية الغرس سيسهم في حماية الرئتين من تأثيرات كوفيد وسيساهم بإسناد المناعة بشكل كبير".

كما عبر الطبيب العراقي، عن رغبته بـ"إشراك العراق في المشروع"، مشيرًا إلى أن"تنفيذ أول خطوتين غير ممكن ربما في العراق، ولكن من الممكن أن نشترك بجزء من التمويل، عندها يمكن نقل التجارب المخبرية إلى أي مؤسسة بحثية تمتلك مختبرات من المستوى الثاني لتقييم الأداء على المستوى البروتيني والصيدلاني، كما يمكن أيضًا تجهيز المختبرات التي تتعاون بما تحتاجه من مواد".

قال الباحث إن المشروع واعد ودعا السلطات العراقية إلى الاشتراك فيه 

وأضح طارق، أن "البحوث الناتجة عن هذا التعاون سيتم نشرها في مجلات ذات معامل تأثير، والعمل سيكون ضمن جدول زمني واضح ومحدد، وحقوق الملكية ستكون مشتركة"، داعيًا الباحثين الراغبين بالعمل إلى الإنضمام لفريقه.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تحذير صارم من الأمم المتحدة إلى العراقيين بشأن "كورونا": لا تهلعوا

توصيات جديدة من السيستاني حول "كورونا": لا تنظروا للدين والمذهب