01-مايو-2023
وزارة التجارة العراقية

اجتماع في وزارة التجارة (فيسبوك)

أعلنت وزارة التجارة،  يوم الإثنين 1 أيار/مايو 2023، أنها تناقش خطة من 12 نقطة، بينها بيع السيارات ومنظومات الطاقة الشمسية بالأقساط.

جاء ذلك خلال اجتماع بين الوزير أثير الغريري وموظفي الوزارة لمناقشة "الخطط والبرامج المعدة للستة أشهر القادمة وإجمال يالإيرادات والنفقات وإجراءات أتمتة البطاقة التموينية وتوفير وتأهيل واجهات الأبنية ومقترباتها وتزيين الأبنية بإنارة ليلية تعمل بالطاقة الشمسية".

بيع السيارات بالاقساط

 

وبحسب بيان للوزارة اطلع عليه "ألترا عراق"، فأن الشركات والدوائر التابعة للتجارة طرحت خططًا وأهمها "إطلاق بيع السيارات بنظام التقسيط. نصب منظومات الطاقة الشمسية بالأقساط ضمن مبادرة البنك المركزي. تجهيز رقم الفحص المؤقت المروري للسيارات الداخلة للعراق".

وأشار البيان إلى خطط "تفعيل خطوط سكك الحديد في الشرقاط والموصل" وكذلك "إنشاء مدينة معارض حديثة ومتطورة في أطراف مدينة بغداد"، بالإضافة إلى افتتاح عدد من المشاريع خلال الشهر القادم وهي "الأسواق المركزية. مشروع مجمع الإطارات في مجمع مشن. سوق الزبير المركزي. ومعرض ديالى".

في مجال الغذاء، ناقش الاجتماع "فتح 15 منفذ تسويقي لبيع المواد الغذائية تفوق مساحتها المنافذ الحالية وخلال الشهرين القادمين" مع "العمل على إنشاء 3 مجمعات تسويقية". كما ناقشوا "تطوير وتأهيل المطاحن الحكومية، والمضي بمشروع الطحين التجاري ومشروع دعم الرغيف المدعوم".

وفي سياق الحديث عن "إنجاح الموسم التسويقي 2023 " أشار البيان إلى "الاستخدام الأمثل لسايلو أم قصر، ومتابعة بناء سايلوات الديوانية والعمارة".

كما ناقش المجتمعون الإجراءات الخاصة بـ"استكمال مشروع البطاقة التموينية مع تحديث قاعدة بياناتها على مستوى محافظات البلاد، وإجراء التحليل الاحصائي لعمليات الاستيراد والتجهيز".