27-أكتوبر-2021

تحذيرات من "كارثة" في حال خضوع السلطات لضغوط طلبة العلوم الدينية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

وجه محافظ بابل حسن منديل، بشكل مفاجئ، بإلغاء الفعاليات الغنائية في مهرجان بابل، بالتزامن مع وصول فنانين عرب وعراقيين إلى العراق للمشاركة بالحفل.  

قال مدير مهرجان بابل الدولي إن الفنانين والمطربين والفرق العربية والدولية الحاضرة في حال ألغيت فعاليتها فعلًا ستسبب كارثة بشأن المهرجان 

وبحسب وثيقة اطلع "ألترا عراق"، على نسخة منها، فأن محافظ بابل حسن منديل، عزا سبب إلغاء الفعاليات الغنائية بناءً على "دعوات من طلبة علوم دينية وشخصيات اجتماعية".    

وفي وثيقة أخرى، وجهت اللجنة العليا لمهرجان بابل، الشركات الراعية للمهرجان بإلغاء الفقرات الغنائية، استجابة لطلبات ومناشدات "طلبة العلوم الدينية وشخصيات اجتماعية".  

وعلّق مدير مهرجان بابل الدولي، أحمد الربيعي، على الكتاب الصادر من محافظ بابل بتوجيه إلغاء الفقرات الغنائية من فعاليات المهرجان، مؤكدًا أن لا أحد سيتمكن من عرقلة فعاليات المهرجان. 

وقال الربيعي لـ"ألترا عراق" إن "هناك تهديدات من قبل عدة جهات اجتماعية وطلبة العلوم الدينية وصلت للمحافظ بقطع الطرق نحو مكان المدينة الأثرية وموقع المهرجان إذا أجريت الفعاليات الغنائية لكون محافظة بابل هي مدينة الإمام الحسن، مبينًا أن "الطلب جاء مستدلًا بالقدسية التي تحتويها المحافظة بمراقدها الدينية".

وأضاف، أن "المحافظ أصدر توجيهه كإخلاء للمسؤولية وإجراء روتيني استجابة لطلب شريحة معينة، مؤكدًا أن "الجهات الراعية والاممية والدولية المسؤولة عن المهرجان رفضت ذلك رفضًا قاطعًا".

وأوضح مدير المهرجان، أن "الجهات الدولية اعتبرت أن لا سلطة للحكومة المحلية على المهرجان وهو يجري ضمن مكان مدرج دوليًا على لائحة التراث ولا يمكن لأي جهة التصرف بمثل هكذا تصرفات تمس سمعة المدينة الأثرية والقرار الدولي بإدراجها على اللائحة العالمية".

وأكد أن "الفنانين والمطربين والفرق العربية والدولية الحاضرة في حال تعرضها لهكذا موقف بإلغاء فعالياتها، ستسبب كارثة بشأن المهرجان بعد الحضور الكبير الذي شهدته بابل منذ أيام، فضلًا عن الاستعدادات والمواعيد والالتزامات مع الشركات الإنتاجية والهندسية".

قال مدير مهرجان بابل إن لا أحد سيتمكن من عرقلة فعاليات المهرجان وستجري بوقتها المحدد وضمن البرنامج المتفق عليه منذ أشهر

وأشار مدير المهرجان إلى أن "لا أحد سيتمكن من عرقلة فعاليات المهرجان وستجري بوقتها المحدد وضمن البرنامج المتفق عليه منذ أشهر، لافتًا إلى أن "المهرجان سيكون بحضور رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وعدد من الشخصيات الحكومية، فضلًا عن الرعاية الخاصة من قبل نقابة الفنانين العراقيين، ولذلك فإنه من المستحيل السماح لأي جهة كانت معارضة للفعاليات بعرقلة الاستعدادات الحاصلة".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

لوحات مذهلة وجدارية نادرة.. بغداديات تسحر العالم في أكبر دور العرض

نصوص مدهشة.. ماذا تعرف عن عمالة الأطفال في الحضارة السومرية؟