11-مايو-2022
اللجنة القانونية

صادف بالتزامن مع استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

عقدت اللجنة القانونية اجتماعًا برئاسة النائب محمد عنوز، لمناقشة قانون حظر التطبيع وإقامة العلاقات مع "إسرائيل".

وقال بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب، وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنّ "اللجنة القانونية في مجلس النواب عقدت اجتماعًا بحضور أعضائها لمناقشة قانون حظر التطبيع وإقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني".

وأضاف أنّ "اعضاء اللجنة أكدوا على ضرورة العمل على تشريع القوانين المهمة خصوصًا القوانين التي تمس واقع المواطن بشكل مباشر".

وأشار إلى أنّ "اللجنة درست قانون حظر التطبيع وإقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني والذي سيشرع مجلس النواب اليوم قراءته القراءة الأولى".

وفي وقت سابق، أعلن البرلمان العراقي، عقد جلسة اعتيادية لمناقشة مشروع قانون يحظر التطبيع مع إسرائيل.

وأوضح بيان للدائرة الإعلامية للبرلمان، أنّ "البرلمان سيعقد اليوم جلسة اعتيادية مخصصة للقراءة الأولى لمقترح قانون حظر التطبيع وإقامة العلاقات مع إسرائيل".

وجاء النقاش بشأن القانون مصادفةً بالتزامن مع حادثة اغتيال مراسلة قناة الجزيرة الفضائية "شيرين أبو عاقلة" التي كانت تغطي أحداث اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جنين، قبل تلقيها رصاصة قرب منطقة الأُذن، ولم يستطع زملاؤها إسعافها.

وقال زميل لها في تغطية مباشرة لقناة الجزيرة وتابعها "ألترا عراق"، إن "جيش الاحتلال استمر بإطلاق الرصاص علينا لدقائق بعد إصابة شيرين أبو عاقلة"، مؤكدًا أن "قوات الاحتلال كان متعمدًا استهدافنا كصحفيين، ولم يتركنا نسعف شيرين".

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق تفاعلًا واسعًا مع اغتيال "أبو عاقلة" برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي. 

وتنص المادة 201 من قانون العقوبات العراقي على أنه "يعاقب بالإعدام كل من حبذ أو روج مبادئ الصهيونية بما في ذلك الماسونية، أو انتسب إلى أي من مؤسساتها، أو ساعدها ماديًا، أو أدبيًا، أو عمل بأي كيفية كانت لتحقيق أغراضها". ولا يقيم العراق أي علاقات مع إسرائيل، كما ترفض الحكومة وأغلب القوى السياسية التطبيع معها.