24-أكتوبر-2021

حدد السفير شرط بلاده للتعامل مع الحكومة المقبلة

الترا عراق - فريق التحرير

عقد رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري نصار الربيعي، الأحد، اجتماعًا مع السفير الألماني في بغداد مارتن ييغير

وقال بيان للهيئة السياسية، 24 تشرين الأول/أكتوبر، إنّ "الربيعي تناول خلال اللقاء عددًا من القضايا على الساحة العراقية ونتائج الانتخابات الأخيرة، وأكّد سعي العراق ليكون عامل جذب للاستثمار مع شركات عالمية رصينة تعمل على إعادة بناء البنى التحتية للبلاد وبما يخدم مصلحة الوطن والمواطن".

وقال الربيعي، بحسب البيان، إنّ "الحكومة القادمة هي حكومة تنفيذ البرنامج الحكومي وتقديم الخدمات للمواطنين"، مبينًا أنّ "البرنامج الحكومي يحتاج إلى عمود فقري يستند عليه، متمثلاً بمحاربة الفساد، وبدونه لا يمكن إصلاح الدولة وبناء المؤسسات".

وأضاف الربيعي، أنّ "الفساد آفة تلتهم كل ما يمكن إنتاجه ولا يمكن تقديم شيء دون القضاء عليه".

فيما ذكر البيان، أنّ "مارتن ييغير عبر عن إعجابه بالتغريدة الأخيرة لمقتدى الصدر، والتي تحدثت عن علاقات حسن الجوار، واعتبرها خريطة عمل وضرورة يجب أنّ يعلمها كل شخص ويعمل بها".

وقال السفير الألماني، وفق البيان، إنّ "دولته ستتعامل مع كل حكومة يتم اختيارها عبر الأطر الدستورية"، مشيرًا إلى أنّ "ألمانيا قد دعمت العراق سابقًا بـ 3.5 مليار يورو، وهي بصدد دعمه في المرحلة المقبلة بـ 300 مليون يورو".

وأضاف السفير، أنّ "الانتخابات كانت جيدة جدًا، وجرت بكل شفافية وأثبتم أنّ لديكم استراتيجية في التفكير والعمل، حيث لم يكن هناك حزب مثلكم يملك هذا الذكاء ليحصل على هذا العدد من المقاعد"، على حد تعبير البيان.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

نيويورك تايمز: الصدر قد يسمح ببقاء القوات الأمريكية في العراق

الصدر يحذر من "الاقتتال والصدام" ويحدد شكل الحكومة المنشودة