08-سبتمبر-2021

شدد على ضرورة إعادة ثقة العراقيين في العملية الانتخابية

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن رئيس الجمهورية برهم صالح، الأربعاء، قرب طرح "مدونة سلوك" سياسي خاصة بالانتخابات، داعيًا إلى التجاوب مع التحديات والمخاوف بشأن الاستحقاق الانتخابي.

وعقد صالح، الأربعاء 8 أيلول/سبتمبر، اجتماعًا في قصر السلام ببغداد، مع رئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، تناول ملف الانتخابات.

قناتنا على تلغرام.. تغطيات مُحايدة بأقلام حرّة

وشدد صالح، وفق بيان للرئاسة، على أنّ "الانتخابات المقبلة مفصلية، لكونها تأتي بعد حراك شعبي وإجماع وطني واسع على إجراء انتخابات مبكرة لتصحيح المسارات وتحقيق إصلاحات جذرية"، لافتًا إلى أنّ "الانتخابات المقبلة استحقاق عراقي كبير، وستكون لها تبعاتٌ وتأثيرات على كل المنطقة".

وأشار رئيس الجمهورية، إلى "قرب طرح مدونة سلوك على القوى السياسية لتكون إطارًا جامعًا للسلوك الانتخابي، يقوم على احترام الدستور واللوائح القانونية والتسليم بأنّ الانتخابات هي الفيصل"، مؤكدًا على "الدور المهم للقضاء في متابعة ومراقبة تطبيق الدستور والقانون والخروقات التي قد تحصل".

كما أكّد صالح، على "ضرورة إعادة ثقة العراقيين في العملية الانتخابية بعدما تعرضت العملية السياسية والانتخابية إلى التشكيك بسبب الخروقات التي رافقت التجارب الانتخابية السابقة".

وقال صالح، إنّ "المشاركة الواسعة يجب أنّ تكون أولوية قصوى، لتكون الانتخابات المسار السلمي الحقيقي للتغيير وإصلاح الأوضاع نحو حياة حرّة كريمة تلبي تطلعات العراقيين"، مبينًا أنّ "المرحلة المقبلة مهمة وعصيبة وينبغي التجاوب للتحديات والمخاوف القائمة".

وأشار برهم صالح، إلى أنّ "التجارب الانتخابية السابقة وما لفّها من تشكيك، تزيد من أهمية الانتخابات المقبلة وضرورة ضمان نزاهتها وعدالتها وضمان الإرادة الحرة للعراقيين بعيدًا عن التزوير والتلاعب، وإعادة الاعتبار لهم وحقهم في التعبير عن إرادتهم الحرة حيث يمثل ذلك استحقاقًا وطنيًا لا يقبل المساومة".

وبيّن صالح، أنّ "أمام القوى السياسية والفعاليات الاجتماعية مسؤولية تشجيع المواطنين على المشاركة الواسعة، وضمان جعل الانتخابات مختلفة هذه المرة ليشعر الناخب بأن صوته مصان، مع ضرورة التعامل مع الانتخابات من قبل الجميع بأسلوب ديموقراطي، وأنّ لا تكون مبعث خلاف، وأن تكون الفيصل في حسم الملفات العالقة والاستحقاقات الوطنية".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

انتخابات تشرين.. 4 خروق ووسيلة تزوير واحدة لا يمكن منعها رغم "التحصينات"

القضاء يفك لغز "سيدة الخضراء": سياسيّ خطط لتزوير انتخابات تشرين