11-مارس-2023
5

الحديد بالذهب يثير ضجة في العراق (فيسبوك)

تحدثت وزارة التخطيط، يوم السبت 11 آذار/مارس 2023، عن إجراءات بفحص نقاوة الذهب، بالتزامن مع جدل في مواقع التواصل الاجتماعي حول حادثة "السبيرنكـَ" أو "السيم" داخل قطعة ذهب تم بيعها لامرأة في بغداد.

جدل في مواقع التواصل الاجتماعي حول مقطع فيديو يظهر بيع قطعة ذهب بداخلها حديد

وأشار المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح، إلى "جملة من الإجراءات المهمة" يتخذها الجهاز المركي للتقيس والسيطرة والنوعية، عبر "العمل على ضمان سلامة الذهب المتداول في العراق".

الإجراءات المتخذة بحسب الهنداوي "تتمثل بإلزام الصاغة ومستوردي الذهب بفحص مصوغاتهم لدى الجهاز المركزي للتأكد من سلامتها، ومن ثم وسمها بوسم خاص، إضافة إلى وجود فرق خاصة من الجهاز تتواجد في المنافذ الحدودية (مطار بغداد ومطار النجف) تتولى عملية فحص الذهب المستورد".

وفي الساعات الماضية، تداول ناشطون مقطع فيديو يُظهر امرأة داخل محل لبيع الذهب في منطقة المنصور، تقول فيه إن أصحاب المحل باعوا لها ذهبًا يحتوي على حديد من الداخل.

 

معلقون على حادثة محل الصياغة، تحدثوا عن غياب جهاز السيطرة الذي يتيح للمشتري فحص المادة فور الشراء، كما يحدث في دول الخليج مثلًا.

الغش في الذهب

 

 

وادّعى الهنداوي أن فرق جهاز التقييس يتولى "التفتيش المستمر لمحال الصاغة في جميع المحافظات، وأخذ عينات عشوائية لفحصها، لضمان سلامة الذهب الذي يتعاملون به"، فضلًا عن "منح إجازة ممارسة مهنة الصياغة".

وقال متحدث التخطيط إنه "في حال ضبط أي غش أو تلاعب يتم إحالة الصائغ إلى المحاكم، وسحب إجازة ممارسة المهنة"، مشيرًا إلى "ضبط 48 صائغًا مخالفًا أحيلوا جميعًا إلى القضاء".

وعلّق أصحاب محل صاغة بالقول، إن الذهب يحتوي على حديد من الشركة الرئيسة، لكنه لا يُحسب وزنًا صافيًا.

الغش في الذهب

 

وأظهر "وصل البيع" من المحل إلى المرأة المشتكية، حساب "ملاوي" ذهبًا صافيًا مضمونًا 100%".

الغش في الذهب