بعد منعها من الزواج بـ

بعد منعها من الزواج بـ"النهوة العشائرية".. المحكمة تنتصر لفتاة اشتكت أقربائها

تجبر الفتيات على الزواج من شخص لا يرغبن به في بعض المناطق (تويتر)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

تقدمت فتاة من محافظة واسط بشكوى ضد خمسة أشخاص من أقربائها قاموا بمنعها من الزواج بدواعي "النهوة العشائرية"، فيما أصدرت محكمة جنايات واسط حكمًا بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات بحقهم.

الحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات لأشخاص قاموا بارتكاب جريمة "النهوة العشائرية" بعد أن رفعت فتاة شكوى ضدهم

قال المركز الإعلامي لمجلس القضاء ببيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "محكمة جنايات واسط أصدرت حكمًا بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات بحق خمسة مدانين ارتكبوا جريمة "النهوة العشائرية" ومنعوا زواج إحدى الفتيات التي تربطهم بها صلة القرابة".

اقرأ/ي أيضًا: فزاعة العشيرة العراقية.. سيف المحاصصة المشهر

أشار البيان إلى أن "الهيئة الأولى في محكمة جنايات واسط نظرت قضية خمسة مدانين قاموا بارتكاب جريمة "النهوة العشائرية" ومنعوا زواج فتاة تربطهم بها صلة القرابة أثناء خطبتها"، لافتًا إلى أن "الفتاة تقدمت بشكوى بحقهم وإن المحكمة اتخذت كافة الإجراءات وتمت إدانتهم وفقًا لأحكام المادة 9 من قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 وبدلالة مواد الاشتراك 47و48و49 من قانون العقوبات".

و"النهوة العشائرية" عرف عشائري قديم يقضي بمنع الفتاة من الزواج برجل غريب عن العشيرة، ويُمكّن هذا العرف ابن العم أو العم بالنهي على الفتاة بغية تزويجها بأحد أقاربها.

"النهوة العشائرية" وفق قانون العقوبات العراقي تعتبر جريمة يعاقب عليها بالحبس

وكان مجلس القضاء الأعلى أعلن في 10 كانون الثاني/ يناير 2019 عن صدور توجيه بتطبيق أشد الإجراءات القانونية والعقوبات بحق مرتكبي "النهوة" العشائرية، فيما تعتبر "النهوة العشائرية" وفق المواد 431 و430 من قانون العقوبات العراقي إنها جريمة تهديد ويعاقب عليها بالحبس.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

يد القبيلة الخفية في العراق.. خزان السلطة الموازية

غابة السلاح في العراق.. العنف الذي لا تحتكره الدولة!