27-سبتمبر-2022
انطلاق بطولة آسيا لكرة الصالات

انطلاق بطولة آسيا لكرة الصالات (فيسبوك)

تنتظر المنتخب الوطني العراقي بكرة الصالات مشاركة مهمة في بطولة كأس آسيا، التي انطلقت يوم الأربعاء 27 أيلول/سبتمبر 2022، وتستمر حتى 8 آب/اكتوبر المقبل، بمشاركة واسعة من المنتخبات المختلفة.

يشارك العراق في بطولة آسيا لكرة الصالات بقيادة المدرب الإيراني ناظم الشريعة وبإعداد غير مسبوق

وبقيادة المدرب الإيراني ناظم الشريعة، فأن منتخب العراق بكرة الصالات كثّف من تدريباته الاستعدادية على قاعة سعد العبد الله في مدينةِ صباح السالم بالكويت وهي المكان الذي سيحتضن البطولة.

وسبق أن وصلت بعثةُ المنتخب الوطنيّ إلى الكويت، يوم الجمعة الماضية، وشرع الفريق بمعسكره الإعداديّ الأخير استعدادًا للمُشاركة في البطولة الآسيوية، وأنهى على قاعة نادي كاظمة الرياضي استعداده لمباراة تايلند، حيث جرى "التركيز على الجوانب التكتيكية الخاصة في المباراةِ فضلًا عن اعتمادِ طريقةِ اللعب التي سيتبعها في المباراة".

وتضم مجموعة المنتخب العراقي: صاحب الأرض (الكويت)، وإلى جانبه منتخبا تايلند، المتطور في هذه اللعبة، وكذلك منتخب سلطنة عُمان.

إعداد لم يسبق له مثيل

 

عن الرحلة الإعدادية للمنتخب قبل الدخول في غمار البطولة وكذلك المطالبات من اتحاد الكرة للفريق، يقول رئيس لجنة الصالات في الاتحاد علي عبد الحسين إن "لجنة كرة الصالات وفّرت كل ما يحتاجه الجهاز الفني ووفق البرنامج الذي وضعه الإيراني ناظم الشريعة".

ويضيف في حديث لـ"الترا عراق"، أن "المنتخب مع الشريعة شارك في بطولات غرب آسيا وكأس العرب ومعسكر في مدينة شيراز وآخر في العاصمة بغداد وخاض مباراتين مع أوزبكستان وإثنين مع لبنان، وهذا كاف بحسب رؤيته"، مشيرًا إلى أن "الاتحاد المركزي لكرة القدم لديه طموح عال من أجل تحقيق نتائج جيدة".

رئيس لجنة الصالات في الاتحاد العراقي أكد أن المنتخب حظي بإعداد غير مسبوق

ويؤكد عبد الحسين، أن "الإعداد الذي حظى به المنتخب الحالي للصالات، لم يجده أي منتحب في السابق، فالاتحاد قدم كل ما عليه للمنتخب الوطني والباقي على الجهاز الفني واللاعبين من أجل تحقيق نتائج طيبة في هذه البطولة".

وعن رأيه بطبيعة المباريات أو المنتخبات المنافسة لمنتخب العراق بكرة الصالات في المجموعة، يؤكد عبد الحسين معرفته صعوبة المباريات ويشير إلى أن "منتخبي تايلند والكويت من المنتخبات القوية في القارة ويمتلكان لاعبين ومدرب على مستوى عال، وكذلك فأن منتخب سلطنة عمان لا يقل شأنًا عن المنتخبات الأخرى، ولكن هذا لا يقلل من المطالبات بتحقيق نتائج إيجابية وهو ما زاد من إصرار المنتخب الذي أنهى استعدادته للبطولة في دولة الكويت".

المجموعة الحديدية وحلم المونديال

 

خلال المؤتمرين الفني والصحفي لمنتخب العراق بكرة الصالات، أكد مدرب المنتخب ناظم الشريعة، سعي الفريق للظهور بصورة مثالية في المُنافسات الرسمية لبطولة كأس آسيا للصالات، مبينًا أن "المجموعةَ الأولى التي نتواجدُ فيها هي الأقوى في البُطولةِ، ويمكن وصفها بمجموعةِ الموت، لكن المنتخبَ الوطنيّ العراقيّ يسعى إلى أن يكون له مَوطِئ قدم بين كبار آسيا وهو الهدفُ الذي نعملُ عليه الآن، بالرغم من أن المجموعة التي يتواجدُ فيها العراق تعدُّ الأصعبَ من بين مجاميع كأس آسيا".

 

وبصريح العبارة، أكد الشريعة أن "الاستراتيجيّة التي اعتمدها مع اتحادِ الكرة تتمثل بإعداد المُنتخبِ الوطنيّ لكأس العالم المقبلة، لذلك فالفريق هنا لتطوير المُنتخب الوطني بشكلٍ أفضل، وأن بطولة كأس آسيا هي تقييمِ لأنفسنا وما وصلنا إليه من العمل، ونتأمل أن نحققَ ما نصبو إليه".

وقال الشريعة إنه "يعرف المنتخب ِ التايلندي من خلال أشرطة الفيديو التي تابعها وتمّ عرضها على اللاعبين، وتم التعرف على طريقةِ اللعب التي يتبعها ولاعبيه المميزين، وهو ما سيتيحُ فرصةَ مُجاراتهم".

يقول المدرب الإيراني إن استراتيجية الاتحاد العراقي تهدف للإعداد إلى بطولة كأس العالم

مدرب منتخب تايلند الذي سيواجهه منتخب العراق، الإسباني كارلوس سيزار، أشاد بالشريعة، قائلًا خلال المؤتمر الصحفي إن "العراق يقوده أحدُ أفضل المدربين ولكن هذا لا يمنع من طموح منتخبه بتحقيق نتائج إيجابية في مباراة اليوم".

ويرتدي المنتخب العراقي بكرة الصالات اللونَ الأبيض فيما يرتدي حارس مرمى المنتخب اللونَ السمائي الكامل، ويكون منتخب تايلند باللون الأحمر الكامل، وحارس مرماه بالأخضر الكامل.

وحددت اللجنةُ المُنظمة في الاتحادِ الآسيوي لكرةِ القدم إقامةَ أربع مبارياتٍ يوميًا في دور المجموعاتِ على مدار الأيام الستةِ الأولى، حيث يتأهل المتصدران من كل مجموعةٍ إلى الدور ربع النهائي، قبل وصولِ مُنافسات البطولة إلى ذروتها من خلال إقامةِ المباراة النهائية في 8 تشرين الأول/اكتوبر المُقبل.

منتخب العراق بكرة الصالات

الإيراني رَفَع سقف الطموحات

 

عن الحظوظ الحقيقية للمنتخب العراقي بكرة الصالات في المنافسة، وما يملكه من خيارات فنية، يقول لاعب المنتخبات سابقًا ومدرب منتخب الشباب السابق ياسر حميد يقول إن "الأمنيات قائمة بأن يكون الإنجاز حليف المنتخب لأن آخر إنجاز كان المركز الرابع في هذه البطولة، ومع وصول المدرب الجديد الإيراني ناظم الشريعة فأن سقف الطموحات كبر بشكل حقيقي ولا مشكلة في أن نكون ضمن المربع الذهبي". 

وأبدى في حديث لـ"الترا عراق"، قناعته بالأسماء المستدعاة للبطولة، مؤكدًا أن قائمة منتخب العراق بكرة الصالاة "فيها أكثر من يستحق التواجد في المنتخب بدءًا من حراسة المرمى إلى خط الهجوم"، مستدركًا بالقول: "لكن مجموعتنا ليست بالسهلة، فالكويت وتايلند لهما باع طويل في كرة الصالات والمنافسة ستكون على خطف بطاقة التأهل صعبة".

 

ولم ينكر حميد ما قدمته لجنة كرة الصالات إلى المدرب الإيراني "الشريعة"، قائلًا إن "اللجنة وفرت للمدرب الإيراني كل مستلزمات النجاح من خلال إقامة المعسكرات الداخلية والخارجية والمباريات الاستعدادية مثل أوزبكستان ولبنان"، مضيفًا: الكويت وتايلند حظوظهما قائمة في الحصول على بطاقات التأهل وفي حال عبرنا المرحلة الأولى فأعتقد أن المنتخب سيكون في المربع الذهبي بكل تأكيد".

 

ولا تقتصر المشاركة العراقية في البطولة على المنتخب فقط، بل هناك صافرة محلية ستكون متواجدة، حيث تم اختيار (هاوكار سالار) من أجل قيادة مباريات نهائيات كأس آسيا بعد اجتيازه الاختبارات العمليّة التي أقامها الاتحادُ الآسيوي لكرةِ القدم، والتي جعلته في صفوة حكام النُخبة الآسيويّة التي ستقودُ النهائيات.