25-نوفمبر-2020

تنتظر البلاد أجواء غير مستقرة وطقسًا ممطرًا (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

من المتوقع أن تشهد مناطق واسعة من العراق موجة أمطار غزيرة مطلع الأسبوع المقبل نتيجة تأثر البلاد بمنخفضين جويين الأول من البحر المتوسط والثاني من البحر الأحمر.

ويرجح مختصون، أن تيبغ الموجة ذروتها، يوم السبت من الأسبوع المقبل 28 تشرين الثاني/نوفمبر، وسط تحذيرات من حدوث فيضانات وسيول في المناطق الشرقية من البلاد.

ويقول المتنبئ الجوي صادق عطية، إن "مناطق شرق وجنوبي العراق وبعض مناطق الوسط وبغداد ستتعرض إلى موجة من الأمطار قد تكون غزيرة، مع وجود سحب عملاقة، دون أن يستبعد هطول الحالوب وحدوث عواصف رعدية.

اقرأ/ي أيضًا: وثيقة| تحذير رسمي من "منخفض جوي شديد" سيضرب 7 محافظات

ويشير عطية، إلى أن نماذج الطقس العالمية تتوقع أن تشهد مناطق شرقي البلاد هطول كميات غزيرة من الأمطار، نتيجة حالة مركبة في الأجواء وعدم استقرار، تبلغ ذروتها يوم السبت المقبل، داعيًا إلى الحذر وتجنب السفر خلال نهاية الأسبوع الحالي ومطلع الأسبوع المقبل.

وأصدرت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، الأربعاء 25 تشرين الثاني/نوفمبر، تقريرًا  عن الحالة الجوية والأمطار التي سوف تشهدها البلاد للأيام القادمة.

وأشار التقرير، إلى تصاعد شدة المنخفض وخاصة في الأقسام الشرقية من المنطقتين الوسطى والجنوبية ومنها (ديالى- الكوت - العمارة -الناصرية - البصرة)، حيث من المحتمل أن تشهد بعض هذه المناطق حدوث سيول فيها لغزارة الأمطار مع حدوث عواصف رعدية.

وأوضح التقرير، أن يوم الأحد المقبل 29 تشرين الثاني/نوفمبر، سيشهد طقسًا غائمًا مع تساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة في بعض الأماكن من المنطقتين الوسطى والجنوبية، ثم يبدأ تأثير هذا المنخفض الجوي بالانحسار تدريجيًا بعد الظهر وابتداءً من الأقسام الغربية ليتحول  الطقس إلى صحو مع بعض القطع من الغيوم .

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

طقس العراق: منخفض جوي يتسبب بأمطار والسيول قادمة

طقس العراق: توقعات بانخفاض درجات الحرارة وتحسن فرص الأمطار