02-ديسمبر-2020

شد وجذب بين منخفض حراري سطحي ومرتفع جوي سطحي في أجواء البلاد (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

حذر متنبئ جوي من فرص تشكل الضباب الكثيف في مناطق واسعة من مدن الوسط والجنوب والفرات الأوسط خلال ساعات ليل الخميس/الجمعة وصباح الجمعة.  

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية في توضيح تابعه "ألترا عراق"، إنه "ما زال المرتفع الجوي السطحي يؤثر في ضعف الحالة الجوية الممطرة على مدن البلاد، وهنالك شد وجذب مع المنخفض الحراري السطحي، حيث لاحظنا ذلك من خلال هبوب رياح شرقية باردة من جهة الشرق تابعة للمرتفع الجوي، كما أن تكوّنات السحب تتلاشى كلما اندفعت نحو الشرق أكثر".  

وأضاف أن "هذا السيناريو في أجواء العراق، جعل نماذج الطقس تتخبط في توقعاتها ما بين إيجابية الحالة وسلبيتها، وخصوصًا مع وجود تدفق لهواء بارد في الطبقات العليا متمركز شرق المتوسط حاليًا".  

وتابع، "من المتوقع استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي هذه الليلة ونهار يوم الخميس في مدن وسط وغرب وجنوب والفرات الأوسط من البلاد، لتتسبب بأجواء غائمة إلى غائمة بشكل جزئي في المناطق أعلاه، مع استمرار فرص الأمطار الخفيفة إلى معتدلة الشدة مصحوبة بالبرق والرعد على فترات في المناطق أعلاه، فيما ستتخذ الأمطار طابع الديمية في مدن الجنوب، أما باقي المدن فهي متقطعة خفيفة الشدة".  

وقال عطية، "نحذر من فرص تشكل الضباب الكثيف في مناطق واسعة من مدن الوسط والجنوب والفرات الأوسط خلال ساعات ليل الخميس/الجمعة وصباح الجمعة، حيث ستسبب ترديًا في مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير، فضلًا لما لها من مخاطر في النقل البري والجوي والبحري، لذلك يجب أخذ الاحتياطات وتجنب السفر قدر الإمكان". 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

صور| تنبيه من الأنواء.. الثلوج تغطي طريقًا حيويًا في العراق

تسجيل هزة أرضية في العراق