07-مايو-2022
الحمى النزفية

سجلت محافظة البصرة أول إصابة بالمرض (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت محافظة البصرة، يوم السبت 7 أيار/مايو 2022، تسجيل أول إصابة بالحمى النزفية.

وأظهرت وثيقة حصل عليها "ألترا عراق" صادرة من وزارة الصحة إلى دائرة صحة الكرخ، أن نتيجة فحص مصل الدم العائد لأحد المرضى الساكنين في منطقة شط العرب كانت موجبة.

ب

وأعلنت وزارة الصحة، ارتفاع حصيلة الإصابات وحالات الوفاة بفيروس الحمى النزفية في عموم البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر  إنّ "فيروس الحمى النزفية ليس بجديد في العراق، ولقد سجلت مؤسساتنا في عموم العراق 8 حالات وفاة، و40 إصابة بالحمى النزفية نصفها في محافظة ذي قار"، وذلك لغاية الجمعة 6 أيار/مايو 2022.

وأضاف البدر، أنّ "هناك ارتفاعًا نسبيًا بمعدل الإصابات بالحمى النزفية خلال العام الحالي"، داعيًا وسائل الإعلام إلى "دعم الإعلام الصحي الخاص بوزارة الصحة".

ودعا مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة رياض الحلفي، ربات المنازل إلى "اتخاذ إجراءات وقائية بلبس الكفوف أولاً، والحذر من جرح اليد أثناء التعامل مع اللحوم والامتناع عن ملامسة العين خلال التعامل مع اللحوم، لأنّه ممكن أن ينتقل من الحيوان المصاب إلى الجرح الموجود باليد أو من خلال ملامسة العين"، مشيرًا إلى أنّ "الفيروس يموت بدرجات الحرارة العالية".

وبحسب وزارة الصحة، فإنّ الأشخاص الأكثر إصابة بمرض الحمى النزفية هم مربو الماشية كالأبقار والأغنام والماعز وغيرهم، وكذلك العاملون في محال الجزارة (القصابون). لكن ذلك ـ والكلام للوزارة ـ لا يعني عدم إمكانية إصابة فئات أخرى، وإنما الفئات الأكثر تماسًّا مع الحيوان أثناء تربيتها ونقلها والمتاجرة بها أو بعد ذبحها هم أكثر عرضة للإصابة.