23-مايو-2023
A medical team from Iraq's Health Ministry veterinarian department carries on a disinfection campaign as a precaution against the spread of Congo haemorrhagic fever, at a farm in the southwestern Baghdad suburb of al-Bouaitha on May 22, 2023. At least 13 people have died in Iraq since the start of the year from a viral tick-borne disease transmitted to humans from livestock, the health ministry said on May 13. Nearly 100 other people have been infected by Crimean-Congo Haemorrhagic Fever (CCHF) in Iraq, whe

إصابات الحمى النزفية في العراق (Getty)

أعلنت وزارة الصحة، يوم الثلاثاء 23 أيار/مايو 2023، ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات بالحمى النزفية والمحافظات الأكثر تسجيلًا للحالات.

أكثر الإصابات والوفيات متمركزة في محافظة ذي قار

قال متحدث الوزارة في تصريح إن العراق سجل منذ بداية 2023 الحالي، 128 إصابة بالحمى النزفية منها 18 حالة وفاة، وذلك في "آخر إحصائية رسمية".

وكانت الإحصائية الأخيرة تشير إلى 119 إصابة بينها 18 حالة وفاة، ما يعني ارتفاع عدد الإصابات بمقدار 9 حالات.

وعن دور وزارته، حدده المتحدث بـ"الكشف المبكر عن المصابين"، مؤكدًا أن "احتمالية الشفاء تكون عالية جدًا" إذا جرى تشخيص المرض في مرحلة مبكرة"، بينما تكون "احتمالية الوفاة عالية جدًا" إذا تأخر المصاب بمراجعة المؤسسات الصحية.

ويصل معدل وفيات مرض الحمى النزفية إلى 40% من المصابين، بحسب منظمة الصحة العالمية، مع عدم وجود لقاح فعال لا للإنسان أو الحيوان.

بالمقابل، وجّه متحدث الصحة دعوة إلى وزارتي الداخلية والبلديات لـ"معالجة الرعي العشوائي ونقل الحيوانات بشكل غير صحيح بين المدن والمحافظات، لافتًا إلى أن "مكافحة الحمى النزفية تقع على عاتق وزارة الزراعة من خلال مكافحة حشرة القراد الناقلة للمرض".