18-أكتوبر-2020

لم يستبعد المسؤول إعادة فرض حظر التجوال

ألترا عراق - فريق التحرير

في تصريح مثير، نقلت الصحيفة الرسمية، عن مسؤول في وزارة الصحة إشارة إلى تسجيل حالات غير مؤكدة في قوائم المصابين بفيروس "كورونا"، حتى وإن كانوا مرضى بالإنفلونزا.

نقلت الصحيفة الرسمية عن مسؤول في وزارة الصحة تصريحًا عن تسجيل حالات غير مؤكدة في قائمة المصابين بفيروس كورونا

ونقلت "الصباح" في تقرير، عن مدير الصحة العامة رياض الحلفي قوله، إن "نسبة الشفاء جيدة ووصلت الى 85 بالمئة"، مرجحًا ارتفاعًا أكبر لحالات الشفاء بـ"اعتماد البروتوكول العلاجي العالمي".

كما بيّن، أن "معدلات الإصابات لم تتغير بشكل كبير، بينما اتخذت الوزارة الإجراءات الصحية مع حلول موسم الشتاء، حيث من المتوقع أن يشهد العراق زيادة في عدد الإصابات"، لافتًا إلى أن "الزيارات الدينية لم تؤثر حتى الآن بشكل ملحوظ في ارتفاع معدل الإصابات بحسب بيانات الوزارة".

وبحسب التقرير، فإن الحلفي أشار، إلى أن "الوزارة تسجل في قائمة المصابين أي أشخاص تظهر عليهم أعراض الإصابة، حتى لو كانوا مصابين بالإنفلونزا أو أي فيروس آخر"، مؤكدًا "عدم وجود إي إجراءات لفرض حظر التجوال في الوقت الراهن"، دون استبعاد اللجوء إلى تلك الإجراءات في حال ارتفاع أعداد المصابين بشكل كبير بالتزامن مع موسم الشتاء.

ولم تورد الصحيفة الرسمية تفاصيل أكثر عن آلية وزارة الصحة في التعامل مع المرضى ممن تظهر عليهم أعراض فيروس كورونا.

وتحدث "ألترا عراق"، إلى مدير عام الصحة العامة رياض الحلفي لتوضيح التصريح، حيث نفى ما نقلته الصحيفة الرسمية بهذا الصدد.

وقال الحلفي لـ"ألترا عراق"، إن "الوزارة تتعامل مع أي أعراض مشابهة باعتبارها حالات إصابة بكورونا حتى يتبين العكس بعد إجراء الفحوصات"، لكنه أكد أن الوزارة "لا تسجل في قوائم المصابين إلا من تثبت إصابته".

نفى الحلفي تسجيل الحالات غير المؤكدة في قوائم المصابين بالجائحة

وأوضح المسؤول في وزارة الصحة، أن "الإجراءات الاحترازية لمنع انتقال العدوى وحصرها، تحتم التعامل مع أي حالة مشبوهة على أنها مؤكدة حتى يتبين العكس، ما يحد من انتقال العدوى في حال كانت الإصابة متحققة بالفعل قبل التأكد من خلال الفحوصات".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

حراك "غريب" في الموقف الوبائي.. محافظات تزحف تدريجيًا لقمة وفيات كورونا

بيان رسمي حول حقيقة فرض حظر تجوال: ارتدوا الكمامات