تطمينات بشأن تمرير حكومة علاوي.. الكابينة السرية تنتظر الخميس المرتقب

تطمينات بشأن تمرير حكومة علاوي.. الكابينة السرية تنتظر الخميس المرتقب

محمد توفيق علاوي (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

بدأت التطمينات بشأن تمرير حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي، تتكشف مؤخرًا، وربما تكون متوقفة على موعد عقد الجلسة الاستثنائية للتصويت لمنح الثقة لحكومة علاوي، والتي حددت في يوم الخميس المقبل.

حددت رئاسة مجلس النواب يوم الخميس 27 شباط/فبراير موعدًا للجلسة الاستثنائية الخاصة بالتصويت على كابينة علاوي

وحددت رئاسة البرلمان خلال اجتماع دعا إليه رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، يوم الخميس القادم 27 شباط/فبراير الجاري، موعدًا للجلسة الاستثنائية الخاصة بالتصويت على كابينة محمد علاوي ومنحه الثقة، مشترطةً أن يرسل رئيس الوزراء المكلف المنهاج الوزاري والسير الذاتية للمرشحين قبل موعد الجلسة وفقًا للنصوص الواردة في النظام الداخلي لمجلس النواب.

اقرأ/ي أيضًا: وسط رفض وانقسام الكتل السنية.. علاوي يغلق أبواب حكومته على "وزراء الخارج"

في الأثناء، اجتمعت الرئاسات الثلاثة في إقليم كردستان للتوصل إلى اتفاق بشأن مصير حكومة علاوي، حيث اجتمع رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس الحكومة مسرور بارزاني ورئيس البرلمان ريواز فائق، بشأن تحديد موقف الكتل الكردية للمشاركة في حكومة محمد علاوي.

وكشف عضو في الوفد المفاوض لإقليم كردستان، عن إبداء علاوي موافقة شفهية لشروط الكتل الكردية خلال اجتماع التفاوض، مؤكدًا "ترقب مخرجات اجتماع الرئاسات الثلاثة".

قال عضو الوفد المفاوض محمد سعد الدين في تصريح صحفي رصده "ألترا عراق"، أن "لدى الكرد مجموعة من الشروط للمشاركة في حكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي"، مبينًا أنه "رغم الحصول على موافقة شفهية من علاوي على هذه الشروط لكن نحن نطالب بضمانات".

وتوقع أن "يتمخض اجتماع رئاسة إقليم كردستان مع الأطراف الكردستانية اليوم عن قرار المشاركة في الحكومة إذا وجدت ضمانات لتنفيذ هذه الشروط".

من جانبه، قال النائب عن تحالف سائرون، صباح العكيلي في تصريح لـ"ألترا عراق"، إنه "نمتلك العدد الكافي لتمرير حكومة محمد علاوي"، مبينًا أن "الكتل تنتظر الجلسة الاستثنائية لحسم تمرير الحكومة".

العكيلي لـ"ألترا عراق": ليس سائرون والفتح متفقان على تمرير حكومة علاوي، بل كل الكتل الشيعية، ومعنا نحو 36 نائبًا من الكتل السنية وبعض الكرد 

وبيّن العكيلي أن "ليس سائرون والفتح متفقان على تمرير حكومة علاوي، بل كل الكتل الشيعية، ومعنا نحو 36 نائبًا من الكتل السنية، وبعض الأكراد"، مرجحًا "سهولة تمرير حكومة علاوي".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

علاوي يتلقى دعمًا أمريكيًا مشروطًا.. ما هدفه؟

الخلافات تؤجل جلسة منح الثقة لحكومة علاوي.. والحلبوسي قد يواجه الإقالة