06-سبتمبر-2021

قالت إن أي زيادة ستكون لسد العجز (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكد المتحدث الرسمي باسم رئيس مجلس الوزراء، حسن ناظم، أن سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي في مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2022، ثابت ولا تغيير فيه.

قال المتحدث باسم الحكومة إن موازنة 2022 لن تشهد أي تغيير في سعر الصرف

وقال ناظم، للصحيفة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "زيادة سعر صرف الدولار فكرة مطروحة للنقاش منذ سنوات ولم تجرؤ حكومة سابقة على اتخاذ هذه الخطوة لما يحيط بها من مخاطر وسجالات"، مضيفًا أن "حكومة الكاظمي كانت جريئة باتخاذ هذا القرار كونه يصب بمصلحة الاقتصاد العراقي، وفي الرؤية الاقتصادية الإصلاحية لوزارة المالية، إذ قدمت هذه الفكرة ضمن إصلاحات الورقة البيضاء ونالت قبولًا ونقاشًا مستفيضًا".

اقرأ/ي أيضًا: اللجنة المالية تستغرب من طعون قدمتها الحكومة حول بنود الموازنة

وبيّن أن "الحكومة تتخذ دائمًا خطوات لدعم السلع والمواد التي ارتفعت اسعارها، ووضعت حلولًا واتخذت قرارات بشأنها، بيد أن فكرة سعر صرف الدولار لا تراجع عنها في هذه الحكومة ولا أحسب أن موازنة 2022 ستغير هذا السعر، كون هذه الحكومة هي من سيضع موازنة العام المقبل".

وتابع أن "الحكومة في فترة من الفترات كانت غير مطمئنة من قدرتها على دفع رواتب الموظفين، بيد أنها بسياستها عبرت هذه الأزمة وجاءت زيادة أسعار النفط عاملًا مساعدًا، وحتى إن زادت أسعار النفط ستكون هناك مشكلات كبيرة مالم تكن هناك إدارة حكيمة للموارد المالية المقبلة من تصدير الخام". 

وبيّن أن "هناك نوع من الارتفاع في الاحتياطي الأجنبي، وليست هناك وفرة نتيجة العجز المتراكم، وبالتالي فإن أي زيادة مالية ستحاول الحكومة من خلالها سد العجز بها، ونحن لانتحدث عن أموال فائضة موجودة نركنها هنا وهناك، بل نحاول ضمن الورقة الإصلاحية البيضاء، السيطرة على الاقتصاد وجعله حركيًا متطورًا". 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

اللجنة الماليّة: قانون الخدمة المدنيّة سيوحد سلّم ومخصّصات الرواتب

المالية النيابية توضح تفاصيل مواد الموازنة المطعون بها