21-سبتمبر-2022
وزارة المالية

بيان من هيئة النزاهة (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الأربعاء 21 أيلول/سبتمبر 2022، تفاصيل الأحكام الصادرة بحقِّ مسؤولين في وزارتي الماليَّة والصحَّة.

وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة، في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "محكمتي جنايات مُكافحة الفساد المركزيَّة في بغداد وجنح الحلة للنظر في قضايا النزاهة أصدرتا حكمين بالحبس الشديد بحقِّ كلٍّ من المديرين العامين لدائرتي عقارات الدولة سابقًا وصحة محافظة بابل الأسبق"، لافتة إلى أنَّ "الأحكام صدرت بحق المُدانين وفق أحكام المادة (331) من قانون العقوبات".

وأضافت الدائرة، أنَّ "محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزيَّة أصدرت حكمًا بالحبس الشديد لمُدَّة سنتين على المدير العام لدائرة عقارات الدولة سابقًا، لقيامه بتسهيل منح إجازةٍ استثماريَّةٍ لإنشاء فندقٍ ومدينة ألعابٍ على إحدى قطع الأراضي التي هي عبارة عن بستانٍ مُثمرٍ، خلافًا لقرار مجلس الوزراء رقم (50 لسنة 2016) بعدم تجريف البساتين القائمة ومنع تحويلها أو استخدامها لأغراضٍ أخرى بهدف منفعة شخصٍ على حساب الدولة"، مبينة أنَّ "الأرض تقع داخل حدود أمانة بغداد وجنسها حدائق ومتنزهات".

وأشارت إلى أنَّ "محكمة جنح الحلة للنظر في قضايا النزاهة أصدرت حكمًا بالحبس الشديد على المدير العام لدائرة صحَّة محافظة بابل الأسبق، لمخالفته أحكام قانون بيع وإيجار أموال الدولة رقم (21 لسنة 2013) من خلال الموافقة على إيجار كافتيريا مستشفى الإمام الصادق دون مزايدةٍ علنيَّةٍ"، مشيرة إلى "تأجيرها ببدل إيجارٍ أقلّ من البدل الحقيقي، ممَّا أدَّى إلى الإضرار بالمال العام".

وأوضحت، إن "المحكمتين أصدرتا أوامر قبضٍ وتحرٍّ بحقِّ المُدانين مع تأييد حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة للمُتَّهم الثاني استنادًا لأحكام المادة 184| أ الأصولية".