15-سبتمبر-2022

الترا عراق - فريق التحرير

كشف المحامي المسؤول عن قضية الناشط الراحل ثائر الطيب، تفاصيل اعترافات المتهم في الحادثة كفاح الكريطي بعد اعتقاله في الديوانية.

وقال المحامي لـ "الترا عراق"، إنّ "القضاء أصدر قبل أشهر عدة مذكرة إلقاء قبض وتحر بحق القيادي السابق في التيار الصدري كفاح الكريطي، بتهمة تفجير محل لبيع المشروبات الكحولية، وقامت القوات الأمنية بمداهمة منزله، في منطقة (الحي العصري) في مدينة الديوانية، ولكنه لاذ بالفرار بعد اشتباك بالرصاص مع القوات الأمنية، حيث جرى اعتقال ابنه وسائقه الشخصي اللذان كانا برفقته".

وأضاف المحامي مشترطًا إخفاء هويته، أنّ "قوة أمنية تمكنت قبل أيام من اعتقال الكريطي في مدينة الديوانية"، مبينًا أنّ "المتهم اعترف، أثناء التحقيق، باغتيال المحامي (فراس) والملازم الأول (أثير)، وتنفيذ عملية اغتيال الناشط المدني ثائر كريم الطيب، في كانون الأول/ديسمبر 2019".

وأوضح، أنّ "الكريطي الذي يعرف بـ (أبو درع الديوانية)، اعترف أيضًا بتفجير مخزن المشروبات الكحولية، وقضايا أخرى سوف تكشف قريبًا"، مؤكدًا أنّ الجهة الأمنية المسؤولة نفذت إجراءات كشف الدلالة في القضايا التي اعترف بها الكريطي، ومن بينها عملية اغتيال الطيب بتفجير عبوة لاصقة.

واستهدفت "عبوة ناسفة"، في 15 كانون الأول/ديسمبر 2019، سيّارة كان يستقلها الناشط ثائر كريم الطيب رفقة الناشط علي المدني، في محافظة الديوانية، ما أدى إلى إصابة الطيب بجروح بليغة أدت إلى وفاته في ليلة 24 كانون الأول/ديسمبر، ليقوم بتشييعه أهالي المحافظة ضمن تظاهرة طالبت بالقصاص من "القتلة".