30-مارس-2023
الموظف سيدفع 1% من راتبه للضمان ليشمل ذلك والده ووالدته واخته غير الموظفة.

استقطاع 1% من رواتب موظفي الدولة (فيسبوك)

أعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، يوم الخميس 30 آذار/مارس 2023، المزيد من التفاصيل الخاصة بالضمان الصحي، قائلًا إن الموظف سيدفع 1% من راتبه للضمان ليشمل ذلك والده ووالدته واخته غير الموظفة.

سيدفع الموظف 10 بالمئة من من تكاليف ما يدعى في العراق بـ"كشفية الطبيب"

وقال الحسناوي في تصريح إن مقابل هذه النسبة (التي تعادل 10 آلاف دينار شهريًا لمن راتبه مليون)، ستقدم للموظف وعائلته "خدمات صحية"، تشمل الوالد والوالدة والأخت غير الموظفة، ومن حق المذكورين "8-10 زيارات للطبيب الأخصائي" خلال العام الواحد.

وباشتراك الموظف وعائلته بالضمان، سيدفع الواحد منهم 10% من كلفة المعاينة والخدمة داخل المستشفيات الحكومية والخاصة، بحسب حديث الحسناوي، أي يدفع المشترك 3 آلاف دينار إذا كانت أجرة الطبيب 30 ألفًا.

وبالإضافة إلى ذلك، يجري خصم ما نسبت 50% من الأدوية والفحوصات المختبرية والإشعاعية لصالح المشترك بالضمان الصحي، كما يدفع الأخير 75-80% من قيمة العمليات الجراحية.

وفي مطلع العام 2023، أعلن الحسناوي أن وزارته ستطلق إطلاق استمارة الضمان الصحي الإلكترونية، التي تسجل قرابة ربع مليون مواطن هذا العام. 

ولفت الوزير إلى وجود "طعن في المحكمة الاتحادية" سبق أن قُدم ولم يُبت به لغاية اللحظة، في وقت تنتظر الوزارة قرار المحكمة، مستدركًا بالقول: "رغم ذلك عملنا على الخطوات الأساسية وأكملنا 90% تقريبًا من المتطلبات".

وفي حسابات سابقة خاصة لـ"ألترا عراق"، سيوفر الضمان الصحي للدولة قرابة نصف تريليون دينار سنويًا، وأكثر من ذلك عبر القطاع الخاص.