15-فبراير-2022

تحدّث نائب مستقل عن وسائل تختلف عن وسائل الأحزاب الحاكمة (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

منذ نتائج انتخابات العاشر من تشرين الأول/أكتوبر وهناك تطلع لـ"قوى جديدة" ومستقلة دخلت للبرلمان، فضلًا عن وجود أسئلة عن عملها المقبل وكيف سيكون الأداء في ظل وجود أحزاب كبيرة وكانت مهيمنة على العمل النيابي في العراق. 

تحدث النائب هادي السلامي عن عروض مغرية للمستقلين من قبل الأحزاب الكبيرة

عضو مجلس النواب المستقل هادي السلامي يقول إنّ "الصراع الحالي على المناصب بدأ ولكنه اصطدم بالتشظي الحاصل داخل الكتل الكبيرة"، مبينًا أنّ "الأحزاب الكردية تشظت وكذلك الأحزاب السنية والشيعية، وصعد مجموعة من المستقلين سببوا تحديًا للأحزاب الحاكمة الكلاسيكية، وبدأت تلك الأحزاب تستميل الأحزاب المستقلة على المناصب".

اقرأ/ي أيضًا: تطورات المشهد السياسي.. الكاظمي في النجف وطالباني يجتمع بزعماء الإطار

والصراع الحالي ـ بحسب السلامي ـ هو تشظي وتفكّك الأحزاب التي قادت العراق طوال السنوات الماضية، قائلًا: "نحن مجموعة من المستقلين المتجهين نحو المعارضة الإيجابية قُدمت لنا عروض مغرية ولكننا رفضناها، وبذلك لم يستطيعوا ضمنا إلى جانبهم".

وتابع، "نحن معارضة إيجابية تسعى إلى مكافحة الفساد وتقود عملية كبيرة لمحاسبة الفاسدين وسارقي المال العام، وهذا يشكل تحديًا للأحزاب الحاكمة كونها تعتمد على المحاصصة، إذ أننا نتحدث عن الفساد والقضايا الأخرى ونرفض المحاصصة الطائفية والحزبية، أي أنَّ عملنا تقويمي ونسعى إلى محاربة الفساد".

وبشأن مشاركة المستقلين في التصويت واختيار الحكومة، أوضح السلامي في تصريح تابعه "ألترا عراق": "سوف نشارك في التصويت على الحكومة واختيار الأشخاص الأكفاء والنزيهين وذوي السمعة الجيدة وأصحاب الخبرة والتجربة، كما أننا سوف نصوت للقوانين الجيدة".

وعدد المستقلين في البرلمان هو 34 نائبًا وفقًا للسلامي الذي تحدث عن تفاهمات "في ما بيننا نستطيع من خلالها جمع تواقيع 25 عضوًا من أجل استجواب رئيس وزراء أو وزير أو محافظ أو مدراء عامين، وكذلك نستطيع طرح سؤال أو استفهام، فضلاً عن تمكننا من عمل لجان تحقيقية ومفاتحة المدعي العام والنزاهة وعمل لجان تدقيق ومراقبة البرنامج الحكومي، أي أنَّ لدينا وسائل تختلف عن وسائل الأحزاب الحاكمة".

أعلن تحالف "من أجل الشعب"، الأحد، عن مرشحه لمنصب رئاسة الجمهورية.

وقال تحالف امتداد عبر بيان صدر في 13 شباط/فبراير، إنه "انطلاقًا من إيماننا بعراق واحد موحد من شماله إلى جنوبه وكسرًا لاحتكار الأحزاب السياسية في تبادل الأدوار لترشيح منصب رئيس الجمهورية بين حزبين منذ 2003 إلى يومنا هذا وانطلاقًا من مشتركاتنا الوطنية مع أخواننا في حراك الجيل الجديد يعلن تحالف من أجل الشعب مرشحه لرئاسة الجمهورية ريبوار عبد الرحمن ليكون ممثلاً حقيقيًا لإرادة الشعب بجميع أطيافه".

ويضم تحالف من أجل الشعب حراك الجيل الجديد وتحالف امتداد.

ودخل تحالف امتداد المنبثق من ساحات الاحتجاج إلى الانتخابات البرلمانية في تشرين الأول/أكتوبر 2021 لأول مرة وحصد 9 مقاعد في مجلس النواب، ويترأسه علاء الركابي.

فيما حصد حراك الجيل الجديد على 9 مقاعد أيضًا، ويترأسه رجل الأعمال شاسوار عبد الواحد المعروف بمعارضته لحكومة إقليم كردستان والحزبين الكرديين، كما عارض الاستفتاء على انفصال كردستان عن العراق في أيلول/سبتمبر 2017.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"كسرًا للاحتكار".. امتداد والجيل الجديد يعلنان مرشحهما لرئاسة الجمهورية

المحكمة العليا تقرر استمرار برهم صالح في منصبه لحين انتخاب رئيس جديد