27-يناير-2021

قالت إن وزارة الصحة حصلت على الثلاجات (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلن عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية غايب العميري، موعد وصول الشحنة الأولى من لقاح كورونا، مبينًا أن كميتها تقدر بنسبة 20٪ من سكان العراق. 

قال غايب العميري نحن بانتظار أن تصل الوجبة الأولى من الكمية والتي تقدر بـ16 مليون جرعة والتي تكفي لـ8 ملايين مواطن

وقال العميري لوكالة الأنباء الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "وزارة الصحة أجرت الكثير من الاتصالات والمتابعة بشأن لقاح كورونا، حيث دخلت باتفاقية گابيس لضمان حصول العراق على اللقاح"، مشيرًا إلى أنه "بعد عدة مباحثات مع الشركات المنتجة لهذا اللقاح كانت هناك بعض الاتفاقات مع شركة فايزر وشركات أخرى".  

اقرأ/ي أيضًا: العراق يستعد لتسلم لقاح "كورونا".. والصحة تتحدث عن الأثار الجانبية

وأضاف أن "الكمية التي ستصل إلى العراق خلال الربع الأول من سنة2021، تقدر بنسبة 20٪؜ من السكان"،  مشيرًا إلى أن "كميات أخرى سوف تصل تباعًا".  

وتابع "نحن بانتظار أن تصل الوجبة الأولى من الكمية والتي تقدر بـ16 مليون جرعة والتي تكفي لـ8 ملايين مواطن"، موضحًا أن "الفئات المشمولة بجرعة اللقاح هي الكوادر الطبية وكبار السن وكذلك فيما يخص أصحاب الأمراض المزمنة".  

وأكد العميري أن "العراق سيتواصل مع الشركات المنتجة من أجل تجهيزه بكميات أكبر للوصول الى أعلى نسبة لقاح مقارنة مع أعداد سكان العراق"، لافتًا إلى أن "الوجبة الأولى التي تم التعاقد عليها هي كافية نوعًا ما".  

وبيّن عضو لجنة الصحة والبيئة "في ما يخص مسألة خزن اللقاح فقد حصلت وزارة الصحة على ما نحتاجه من ثلاجات لخزن هذه اللقاحات"، مضيفًا أن "لقاح فايزر يحتاج لدرجة حرارة منخفصة جدًا من أجل الخزن، وتم التوصل مع الشركات المنتجة لهذه الثلاجات والمخازن الخاصة باللقاح". 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

موافقة طارئة على استخدام لقاح "فايزر" في العراق

إقرار لقاح بريطاني وآخر صيني للاستخدام الطارئ في العراق