08-مايو-2022
مشروع مجاري

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن المهندس الاستشاري لمشروع شبكات المجاري في محافظة صلاح الدين عبد الرحمن الغانم، إنجاز 90% من المرحلة الأولى لمشروع شبكات المجاري في قضاء سامراء.

وقال الغانم في تصريح للوكالة الرسمية، إنّ "مشروع شبكات المجاري في قضاء سامراء يتضمن جزئين رئيسين، الأول يتمثل بشبكات المجاري ومحطات الرفع، ووصل إلى مراحل متقدمة"، مبينًا أنّ "نسبة الأعمال المنفذة في شبكات المجاري وصلت إلى نحو 90% من الكميات التعاقدية للشبكات الرئيسة والفرعية".

وأضاف، "جرى إضافة كميات جديدة بسبب وجود مساحات وتوسعات كبيرة شهدها قضاء سامراء لم تكن مشمولة بالخدمة"، لافتًا إلى أنّ "المرحلة القادمة سيتم التركيز فيها على إنجاز وإكمال شبكات المجاري ومحطات الضخ والمباشرة بربط الدور السكنية".

وأشار الغانم، إلى أنّ "الجزء الثاني من المشروع يتمثل بمحطة المعالجة، وتم تنفيذ الأعمال المدنية وصب الأسس الحصيرية لبعض الوحدات، ونسبة العمل المنجز لكامل المشروع تبلغ 53%"، موضحًا أنّ "العمل في شبكات المجاري بكافة ملحقاتها وربط الدور سينجز خلال هذا العام".

وبيّن المهندس الاستشاري، أنّ المشروع "يواجه صعوبات، وهي ذات الصعوبات التي تواجهها الكوادر الفنية والهندسية في جميع مشاريع المجاري بمدن العراق الأخرى، إثر عدم وجود مخططات تبين مسارات الخدمات، وقدم تلك الخدمات وتنفيذها على مراحل عديدة، فضلاً عن وجود تجاوزات مثل أنابيب المياه والقابلوات الكهربائية والضوئية التي نفذ أكثرها بشكل عشوائي".