18-ديسمبر-2021

حددت الوزارة ضوابط دخول السائحين إلى البلاد (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

نفت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، السبت، إمكانية استغلال تأشيرات الدخول السياحية إلى البلاد من أجل العمل والبقاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الثقافة أحمد العلياوي في تصريح، 18 كانون الأول/ديسمبر، إنّ "هناك قانونًا يخص العاملين القادمين من خارج العراق، فلا يمكن للسائح أن يعمل في العراق إذا جاء بعنوان سائح، لأنه يدخل عن طريق موافقة للزيارة أو السياحة".

اقرأ/ي أيضًا: وفود أمريكية وأوروبية في الناصرية للسياحة

وأضاف العلياوي، أنّ "الزيارة السياحية محددة بضوابط وبتعليمات وتقتصر على عدة أيام ضمن مجموعة (كروب)، أي يتحرك ضمن خطة محددة وبعدها يغادر البلد، لهذا ليس هناك في القانون أو في التعليمات ما يسمح للسائحين بالدخول إلى البلد والبقاء للعمل".

وأوضح العلياوي، أنّ "إجازة العمل تشترط أن تتم قبل ورود الشخص إلى البلد. أما بالنسبة للسائح وبعد وصوله إلى العراق فلا يسمح له بإصدار إجازة عمل لأنه دخل بتأشيرة دخول سياحية".

وأشار المتحدث، إلى أنّ "الأيدي العاملة داخل العراق من جنسيات متعددة، وهذه العمالة في الأصل تأتي بعنوان أيدي عاملة، وتصدر لها إجازات خاصة من الجهات المعنية"، لافتًا إلى أنّ "هيئة السياحة جزء من وزارة الثقافة، وهي معنية بالشأن السياحي في العراق على مستوى التخطيط للأمر للجانب السياحي والإشراف والتنفيذ والتعاون مع مجموعة من الشركات السياحية للإشراف على عمل الفنادق من خلال الرقابة والتفتيش على المطاعم".

وأكّد العلياوي، أنّ "الهيئة ليست طرفًا في موضوع استقدام العمال أو متابعة أعدادهم أو تحصيل موافقة لهم"، موضحًا أنّ "موضوع تحصيل إجازات الأيدي العاملة من خارج البلد مرتبط تحديدًا بوزارة العمل ووزارة الداخلية والجهات الأمنية".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مواطن عراقي يتبرع ببناء مدينة مصغرة بالقرب من أور

آلهة الشعر وسيّدات الملحمة.. ترانيم العراق القديم تصدح في نيويورك