19-أكتوبر-2021

معادلة لشهادة الصف الرابع الابتدائي (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت وزارة التربية، أن الدوام في مراكز محو الأمية سيكون مع انطلاق العام الدراسي الجديد، مؤكدة أنها وضعت خطة لمراكز محو الأمية. 

شهادة محو الأمية تعتبر معادلة لشهادة الصف الرابع الابتدائي بعد اجتياز مرحلة الأساس والتكميل

وقال المتحدث باسم المكتب التنفيذي لمحو الأمية التابع للوزارة مؤيد العبيدي للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إن "الدوام في مراكز محو الأمية جاء وفقًا لخطة الوزارة، حيث سيكون مع انطلاق العام الدراسي الجديد"، مشيرًا إلى أن "هناك آلية للدوام في مراكز محو الأمية، وهو المقرر منذ انطلاق الحملة عام 2012 وحتى الآن، حيث يكون يومي الجمعة والسبت في المدارس لعدم وجود بنايات خاصة بمحو الأمية". 

اقرأ/ي أيضًا: أرقام صادمة للأمية في العراق.. ما هي الأسباب؟

وأضاف، أن "الدوام لهذا العام سيكون في نفس المدارس السابقة، ولا يتعارض مع دوام التعليم العام"، منوهًا بأن "التسجيل بدأ في مراكز محو الأمية مبكرًا، وما يزال مستمرًا، وتم الإعلان عن التسجيل في كافة المراكز التي يرغب الأميون الالتحاق بها".

 ولفت العبيدي إلى أن "التسجيل في مراكز محو الأمية يكون من خلال المدارس القريبة، وأن لدى المكتب التنفيذي كادرًا متكاملًا من المعلمين على ملاك المكتب، إضافة إلى وجود عقود مع المحاضرين من أقسام محو الأمية المنتشرة في المديريات العامة للتربية".

وأشار إلى أن "المكتب التنفيذي سيجهز الجميع بالكتب المنهجية والقرطاسية، كما سيتم التعاون مع التلفزيون التربوي، لتسجيل الدروس الخاصة بمناهج محو الأمية من قبل المعلمين في المراكز وبثها من خلال فضائية التلفزيون التربوي، بعد اكمال الإجراءات والموافقات، ليتسنى لدارسي محو الأمية الاستفادة منها في أوقات تحدد من قبل وزارة التربية".

وشدد العبيدي على "اهتمام وزارة التربية بالقضاء على الأمية في البلاد، باعتبارها آفة خطيرة، عبر سعيها الدائم لدعم مراكز محو الأمية وتشجيع الأميين على التسجيل بتلك المراكز"، منوهًا بأن "شهادة محو الأمية تعتبر معادلة لشهادة الصف الرابع الابتدائي، بعد اجتياز مرحلة الأساس والتكميل".

وأوضح العبيدي: "توجد في مراكز محو الأمية صفوف الخامس والسادس بالنسبة للدارس الذي يكمل مرحلة الأساس ويرغب بالحصول على شهادة الخامس والسادس"، موضحًا أن "بإمكان الدارس إكمال دراسته ويحصل على فرصة التعليم المتقدمة في هذه الصفوف التي سيكون دوامها 4 أيام في الأسبوع أسوة بدراسة التعليم العام".

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الأمية في العراق.. أرقام صادمة واعتراف رسمي بتدني التعليم

التخطيط تستبق اليونسكو في إعلان نسب الأمية في العراق