05-أغسطس-2021

تستمر الأجواء المرهقة حتى السبت المقبل

الترا عراق - فريق التحرير

في ظل درجات الحرارة تلامس نصف درجة الغليان، يتوقع أنّ تشهد البلاد ارتفاعًا لمستويات بخار الماء، ما يفاقم الشعور بالحَرّ والإنهاك.

ورجح الراصد الجوي محمد الدوري في تدوينة، الخميس 5 آب/أغسطس، أنّ "يتشبع الغلاف الجوي والهواء بمزيد من بخار الماء يوم غد الجمعة في مناطق العراق بأسره، لتكون الأجواء خانقة".

وقال الدوري، إنّ "زيادة بخار الماء في الهواء يعطل نظام التبريد الطبيعي في الجسم، ويجعل التنفس صعبًا"، مبينًا أنّ "الأجواء ستكون متعبة ومرهقة، في الليل على نحو الخصوص، وسنشعر كما لو أنّ درجات الحرارة أعلى من المسجلة، وذلك لأن بخار الماء يمنع أيضًا أكبر قدر ممكن من حرارة النهار الهروب من الغلاف الجوي ويعكسها مرة أخرى إلى الأرض كما لو كانت السماء ملبدة بالغيوم".

وأشار المتنبئ، إلى أنّ "وجود بخار الماء بكميات عالية يتزامن مع تدفق للحمل الحراري الضحل، لترتفع فرص تكون هطول زخات خفيفة من الأمطار، وقد تكون مصحوبة بعواصف رعدية خفيفة".

وتوقع الدوري، هطول أمطار في محافظات نينوى ودهوك أربيل وربما حتى كركوك، ومناطق أخرى شمالي العراق، موضحًا أنّ "بخار الماء سيبقى متكدسًا في مجال الغلاف الجوي العراقي لغاية يوم السبت 7 آب/اغسطس، لتشهد الأجواء انفراجة بشكل طفيف".

ونصح الدوري، بتجنب أو تأجيل الأنشطة الشاقة وعدم ممارسة الرياضة في الهواء الطلق ليلاً.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

صيف مرير على العراقيين: إيران تطفّئ الكهرباء.. رصاص وموجات من الجحيم

متنبئ جوي: العراق في فوهة الفرن.. والأشد حرارة في العالم