توقعات الأمطار والحالة الجوية حتى منتصف الأسبوع المقبل

توقعات الأمطار والحالة الجوية حتى منتصف الأسبوع المقبل

يظهر ضعف البنية التحتية في العراق فشلًا إداريًا واضحًا في الأمطار (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

 تشير تحديثات خرائط الطقس الخميس، إلى تأثر البلاد خلال الأيام المقبلة بمنخفض جوي جديد موجود حاليًا فوق ليبيا سيسبب بطول الأمطار على أغلب المدن.

هناك منخفض جوي متواجد حاليًا على شمال ليبيا، سريع الحركة يصل إلى البلاد يوم السبت حاملًا معه الأمطار ونشاط الرياح ومسببًا حالة جوية ممطرة على أغلب المدن

قال المتنبئ الجوي قاسم عطية في منشور على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن "آخر مستجدات الوضع الجوي في البلاد طبقًا لتحديثات خرائط الطقس الصادرة مساء اليوم يشير إلى استمرار تأثير الحالات الجوية خلال الأيام المقبلة "نستقبل منخفض ونودع منخفض آخر".

اقرأ/ي أيضًا: بعد أن اكتست بالوحل.. شوارع بغداد مرصوفة بـ"الفوتوشوب"!

أضاف، أن "المنخفض الجوي المتواجد حاليًا على شمال ليبيا، سريع الحركة يصل إلى البلاد يوم السبت حاملًا معه الأمطار ونشاط الرياح ومسببًا حالة جوية ممطرة على أغلب المدن، ورغم أن هذا المنخفض أضعف حتى الآن من السابق، إلا أنه كمنخفض ربيعي ربما يترك بصمة فـــي بعض الأماكن حيث أن هنالك مؤشرات على هطول أمطار تمتاز بالغزارة "أحيانًا" في بعض الأماكن خصوصًا بعض مدن الوسط والشمال خلال فترة التأثير".

أوضح، أنه "متوقع هطول زخات من الأمطار الرعدية هذه الليلة في مناطق متفرقة من "سليمانية والموصل وأربيل ودهوك"، أما في نهار الجمعة تندفع موجة من الأمطار الخفيفة إلى المعتدلة تشمل مناطق "دهوك وشمال الموصل ومركزها وأربيل وكركوك وسليمانية والأنبار"، يرافقها غزارة متوقعـة في دهوك ليلًا والرياح تكون جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تصل سرعتها إلى 35 كم في الساعة".

وتابع، "خلال فجر وصباح يوم  السبت يقترب المنخفض تدريجيًا من البلاد وتقترب تأثيراته على أغلب المدن، ومتوقع هطول زخات من الأمطار الرعدية في مناطق متفرقة في عموم مدن البلاد يرافقها نشاط بالرياح السطحية الجنوبية الشرقية "في مدن الوسط والجنوب ولا يشمل نشاط الرياح مدن الشمال والغربية"، لتصل إلى 50 كم في الساعة".

وذكر عطية، أن "تأثير المنخفض يستمر يوم الأحد أيضًا، مصحوبًا بزخات من الأمطار الرعدية وسحب ركامية هطولها على شكل زخات في أغلب المدن والغزارة متوقعة في بعض الأماكن" وحتى الآن متوقع بعض الغزارة يوم الأحد في صلاح الدين وكركوك وأربيل ومناطق من سليمانية وواسط"، أما باقي المدن فخفيفة إلى معتدلة".

وأشار إلى أن "أقل الأماكن أمطارًا يومي السبت والأحد هي مناطق غرب البلاد والجنوب الغربي "البادية"، وأعلاها أمطارًا هي مدن شمال البلاد وشرقها".

وأورد عطية أن "يوم الإثنين يشهد عبور جبهة المنخفض للبلاد وبالتالي المزيد من زخات الأمطار الرعدية خلال فترة العبور "تكون غزيرة في أماكن متفرقة"، مع تحول الرياح إلى جنوبي غربي ثم إلى شمالي غربي وربما يكون هذا الانقلاب بالرياح مصحوبًا بموجات خفيفة من الغبار خصوصا غرب البلاد وجنوبها الغربي".

أقل الأماكن أمطارًا يومي السبت والأحد هي مناطق غرب البلاد والجنوب الغربي "البادية"، وأعلاها أمطارًا هي مدن شمال البلاد وشرقها

وبيّن، أن "يوم الاثنين والثلاثاء يشهد انخفاضًا طفيفًا بدرجات الحرارة لتكون الأجواء معتدلة عمومًا خلال النهار وباردة ليلًا وفي ليل الاثنين أو فجر الثلاثاء نشهد انتهاء الحالة الممطرة، ولكن الأمطار في مدن الشمال ستستمر طوال الأسبوع المقبل، وتتوقف على فترات"، لافتًا إلى أن "تقلبات الربيع واردة والمفاجآت واردة أيضًا".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عشرات الضحايا بعد سيول وهزات أرضية في العراق.. فشل إداري متراكم

سيول تغرق المناطق المحررة في العراق.. فشل ما بعد داعش