28-يناير-2021

3 مؤثرات تتلاعب بطقس العراق (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

تشير التوقعات الجوية، إلى ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، فيما ستعاود الانخفاض، بداية أو منتصف الأسبوع المقبل، بينما الأجواء ستكون غائمة في معظم مناطق البلاد هذا اليوم مع هطول أمطار متفاوتة. 

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية في تدوينة تابعها "ألترا عراق"، إن "ثمة منخفض جوي جبهوي مندفع من البحر المتوسط، يندمج مع امتداد منخفض السودان الحراري، مستدركًا "ولكن بتأثير اندفاع مرتفع من افريقيا، سوف ينفصل عن المنخفض الأصلي منخفض جوي جبهوي ثانوي مغلق يتحرك ببطء يوم الخميس نحو أجواء البلاد".  

وبشأن حركة الرياح، فأنها "مستقرة بالاتجاه  الجنوبي الشرقي، في معظم المدن، معتدلة السرعة، مصحوبة بنشاط ملحوظ في مدن وسط البلاد والفرات الأوسط وبادية الجنوب لتصل سرعة هباتها إلى 75 كم بالساعة مسببة تصاعدًا للغبار".  

وأشار عطية إلى أن "هطول الأمطار بدأ صباح ونهار الخميس في كافة مناطق نينوى، إضافة لباقي مدن شمال البلاد دهوك وأربيل وكركوك والسليمانية، فضلًا عن الأنبار وصلاح الدين وديالى وبغداد وكربلاء وبابل".   

وبيّن أن "مدن الجنوب (البصرة وذي قار وميسان والسماوة) هي الأقل حظوظًا من الأمطار في يوم الخميس إضافة لواسط والديوانية، وربما تشمل مدن ذي قار وميسان والسماوة وواسط والنجف أمطارًا خفيفة مساء أو بعد الظهر".  

وأشار إلى أن "توقعات بغزارة الأمطار تشمل دهوك وشمال أربيل ومركز الموصل، ويحتمل هطول الثلوج في مرتفعات دهوك وأربيل".  

أما بشأن درجات الحرارة، توقع المتنبئ الجوي "ارتفاعها عن المعدلات الطبيعية" مبينًا أنها "ستعاود الانخفاض، بداية أو منتصف الأسبوع المقبل". 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

توقعات الطقس: منخفض جبهوي قادم للعراق.. أمطار وسحب عالية

توقعات الطقس: انجماد ودرجات مقاربة للصفر

دلالات: