11-أبريل-2021

افتتح المشروع بعد سنوات طويلة من الانتظار

الترا عراق - فريق التحرير

افتتح رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، الأحد، مشروع ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة بعد سنوات من الانتظار.

ووصل الكاظمي، صباح اليوم 11 نيسان/أبريل، إلى محافظة البصرة لـ "وضع حجر الأساس للمشروع العملاق"، الذي يتضمن خمسة عقود لإنشاء خمسة أرصفة للحاويات، وردم ساحة خزن ومناولة الحاويات وحفر القناة الملاحية الداخلية، فضلاً عن حفر وتأثيث القناة الملاحية الخارجية، ونفق قناة خور الزبير والطريق السريع الرابط بين ميناء الفاو وأم قصر.

اقرأ/ي أيضًا: مليارات نحو البحر.. ما جدوى "المقاولة الأولى" من مشروع ميناء الفاو؟

وقال الكاظمي في كلمة خلال حفل افتتاح المشروع، إنّ "العراق واجه تحديًا كبيرًا لاتمام مشروع الفاو الكبير، الذي يعتبر مشروع الأجيال والمستقبل".

من جانبها، كشفت وزارة النقل، أنّ المشروع يتضمن بناء خمسة أرصفة عملاقة لتفريغ السفن بطول 1750 مترًا، ضمن العقد المبرم مع شركة "دايو" الكورية التي بدأت بإجراءات المسح الميداني استعدادًا للمباشرة بأعمالها في المشروع.

وأوضحت الوزارة في بيان، أنّ "المشروع العملاق سيشمل إنشاء ساحة الحاويات بطول 1750 مترًا، ومشروع أعمال التجريف والحفر وإنشاء قناة ملاحية داخل حوض الميناء بطول 10 كم داخل الميناء، و13 كم خارج الميناء لربطه بالقناة الملاحية الدولية، وإنشاء طريق سريع رابط بين الميناء ومدينة أم قصر بطول 63 كم، وإنشاء نفق تحت قناة خور الزبير الذي يربط بجانب الطريق الشرقي".

وقالت الوزارة، إنّ "هذا المشروع يعد الشريان الحيوي وعصب الحياة الاقتصادية للبلاد حيث سيربط منطقة الشرق بأوروبا عبر العراق وتركيا وسوريا وبما يسمى بالقناة الجافة، وسيصبح حال إنجازه أكبر الموانئ المطلة على الخليج والعاشر على مستوى العالم حيث ستصل طاقته الإنتاجية إلى 99 مليون طن حسب التصاميم التي وضعتها شركة تكتيتال الاستشارية الإيطالية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مقتدى الصدر يوجه تحذيرًا شديدًا إلى الكاظمي بشأن ميناء الفاو

نوري المالكي يدخل على خط أزمة مشروع ميناء الفاو الكبير