22-مايو-2022
سجناء السليمانية

الترا عراق - فريق التحرير

هدد عدد من السجناء السياسيين في محافظة السليمانية، بمقاضاة حكومة إقليم كردستان، مطالبين بإعادة ملفاتهم إلى سلطة الحكومة الاتحادية.

وقال ممثل السجناء في المحافظة عماد كويي في مؤتمر صحافي، إنّ "عدم استجابة حكومة الإقليم لمطالبنا التي أقرها الدستور العراقي، يدفعنا لرفع دعوة قضائية ضدها".

وأضاف، "مطالبنا تتركز بإعادة المنح المالية التي تم استقطاعها مساواة مع أقراننا في باقي محافظات البلاد، فضلاً عن تمديد المنحة المالية إلى 25 عامًا بدلاً من 10 أعوام"، داعيًا إلى "إعادة مبالغ المنح إلى ما كانت عليه سابقًا عندما كانت حكومة الإقليم تتسلم نسبة 17 بالمئة من الحكومة الاتحادية، وألاّ نكون ضحية لأزمات مالية يعاني منها الإقليم".

كما دعا، إلى "مراجعة ملفات السجناء السياسيين من قبل لجان المراقبة والمتابعة في مجلس وزراء حكومة الإقليم، وتلبية جميع حقوقهم"، مطالبًا بـ "إعادة ملفات السجناء السياسيين إلى الحكومة الاتحادية، وإبعاد هذا الملف عن الصراعات السياسية بين الحكومة الاتحادية والإقليم، وأن تضمن حقوقهم وفقا للقانون رقم 4 لسنة 2006 بدلاً من القانون رقم 11 التابع لحكومة الإقليم".

وشدد ممثل السجناء، على "ضرورة سعي النواب الكرد في مجلس النواب العراقي لضمان وإعادة حقوقهم التي كفلها الدستور وفقًا للمادة 132 منه".