16-فبراير-2023
الشحماني مباراة القاسم والشرطة

قرارات بشأن أحداث العنف في مباراة الشرطة والقاسم (فيسبوك)

أصدرت  لجنةُ الانضباط في الاتحادِ العراقيّ لكرةِ القدم، يوم الخميس 16 شباط/فبراير 2023، خمسة قرارات بشأن مباراة ناديي القاسم والشرطة وما شهدته من أحداث عنف.

وشهدت الجولة 15 من الدوري، أحداث عنف تضمنتها لكمات بالأيدي ونطحات بالرأس وضرب بالأحذية وخراطيم المياه، ليس من قبل الجماهير فحسب، بل بين مدربين وإداريين وفي 3 مباريات.

واجتمعت لجنة الانضباط بحسب بيان لها تلقى "ألترا عراق" نسخة منه " لمناقشةِ تقريري مشرف وحكم المباراة التي جرت بين ناديي القاسم والشرطة  في ملعبِ كربلاء الدوليّ يوم (2023/2/7) ضمن منافساتِ الدوري العراقيّ الممتاز"، كما اطلعت اللجنةُ على "مقاطع الفيديو المتداولةِ التي وصلت إليها".

وبعد الاطلاع على الأولياتِ كافة، أضاف البيان، "تبينَ للجنة أن الأحداثَ قد بدأت بمشادةٍ كلاميةٍ بین مدرب نادي القاسم "علي عبد الجبار" ولاعب نادي الشرطة "محمود المواس" ودخوله إلى أرض الملعب بدون مبررٍ، وكانت هناك مشادةٌ كلاميةٌ بينهما أدت إلى دخول عُضو الهيئة الإدارية لنادي الشرطة "علي جويد الشحماني" مع أغلب المتواجدين في مصطبة نادي الشرطة وقيامه بضربِ مدرب نادي القاسم بلكمةٍ على وجهه سقطَ على إثرها، وبالمقابل كانت هناك ردةُ فعل من قبله، حيث وجه ضربةَ رأس على وجه مدرب حراس مرمى نادي الشرطة عمرو عبد السلام، كما اشتركَ في هذه الأحداث اللاعبُ "علاء عبد الزهرة" الذي كان جالسًا على مدرجاتِ الملعب وقيامه بالتهديد والوعيد".

كما "راجعت اللجنة شريطَ المباراة وتبين لها أنه عند الدقيقة (45) من زمن الشوط الأول كان هناك ضربٌ بدون كرةٍ من قبل لاعب نادي القاسم "مجتبی محسن عیال" (رقم 13) ضد لاعب نادي الشرطة "أحمد يحيى".

وعليه، ولكل ما تقدم، قررت اللجنةُ ما يلي:

  1. معاقبة السيد "علي جويد الشحماني" بالحرمان لمدة سنة من مرافقةِ الفريق ودخول الملاعب، وبغرامةٍ ماليةٍ مقدارها عشرة ملايين دينار استنادًا إلى المادة 52 من لائحةِ الانضباط، وبدلالة المادة 1/54.
  2. معاقبة السيد "علي عبد الجبار" مدرب نادي القاسم بالحرمان لنهاية الموس الحالي 2022/2023، ومنعه من التدريب إلى نهايةِ مدة عقوبته، وبغرامةٍ ماليةٍ مقدارها مليونا دينار استنادًا لأحكام المادة 52، وبدلالة المادة 1/54 من لائحة الانضباط.
  3. معاقبة لاعب نادي الشرطة "علاء عبد الزهرة" مباراتين استنادًا لأحكام المادة 5/50.
  4. معاقبة لاعب نادي القاسم "مجتبی محسن عيال" مباراة واحدة استنادًا لأحكام المادة 2/50.
  5. معاقبة إداري نادي الشرطة "بلال حسين" من مرافقةِ الفريق لمباراة واحدة استنادًا لأحكام المادة 2/52.
  6. استنادًا إلى المادة 45/أ من نظام مسابقاتِ الدوري للعام الحالي: "تدفع الغراماتُ المفروضة على أي نادٍ أو على لاعبيه أو ملاكه التدريبيّ إلى الاتحادِ من قبل النادي خلال مدة أقصاها  (72) ساعةً من تاريخ إصدار العقوبة أو يتم خصمها تلقائيًا من عوائد النادي لدى الاتحاد إن وجدت، وبخلافه يمنع النادي من خوض مبارياته ويعدُّ خاسرًا (0/3) في أول مباراةٍ يخوضها في جدول مبارياتِ الدوري ضمن مدة العقوبة".

الشحماني مباراة القاسم والشرطة

وكانت اللجنة قررت معاقبة نادي القوة الجويّة بغرامةٍ ماليةٍ قدرها خمسة ملايين دينار عراقي وكذلك حرمان جمهور نادي القوة الجويّة في المباراةِ المقبلة على أرضه المفترضة.

كما قررت حرمان أمين سر نادي كربلاء (وليد حسين) من مرافقته الفريق إلى نهاية الموسم الحالي 2022-2023، وعدم دخوله الملاعب، وحرمان جمهور نادي كربلاء في المباراةِ المقبلة على أرضه، وكذلك معاقبة نادي كربلاء بغرامةٍ ماليةٍ قدرها عشرة ملايين دينار عراقي.