12-أبريل-2023
شغب القوة الجوية

اعتداء إداريي ولاعبي وجماهير القوة الجوية على حكم المباراة (فيسبوك)

أصدر الاتحاد العراقي لكرة القدم، يوم الأربعاء 12 نيسان/أبريل 2023، حزمة عقوبات طالت إداريين ولاعبين وجمهور نادي القوة الجوية، على خلفية أحداث شغب واعتداءات على حكم مباراة الفريق مع نادي الكهرباء.

ولعب الفريقان في ملعب الشعب الدولي قبل ثلاثة أيام، ضمن منافسات الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

وعقدت لجنة الانضباط، بحسب بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، اجتماعًا لمناقشة التقارير الرسمية والاطلاع على الأوليات ومقاطع الفيديو، وقالت إنها "تثبت حالات التجاوز ومحاولة الاعتداء على الطاقم التحكيميّ من قبل الجماهير وأعضاء ولاعبي نادي القوة الجوية، حيث بدأت الجماهير عند الدقيقة 58 برمي الحجارة وقناني الماء على المساعد الأول للحكم واثق مدلل، وقد تمت تهدئةُ الجماهير بعد تدخل مشرف المباراة ورئيس رابطة مشجعي القوة الجوية الذي كان له الأثر في تهدئةِ الجماهير".

وبعد نهاية المباراة، أشارت اللجنة إلى "قيام عضو الهيئة الإدارية للجوية حمادي أحمد، بالتوجهِ داخل الملعب نحو الطاقم التحكيميّ، ودفع الحكم المساعد علاء عباس وتوجيه كلماتٍ وألفاظًا قاسيةً ونابيةً للطاقم التحكيميّ، وعلى إثرها تم إشهار البطاقة الحمراء بوجهه، ولم يكتفِ بذلك بل أخذ بالتهديد والوعيد".

  • وعلى إثر ذلك، قررت اللجنة معاقبة حمادي أحمد بالحرمان من مرافقة الفريق ودخول الملاعب لمدة سنتين استنادًا لأحكام المادة وفقرة 10 من لائحة الانضباط.

وفي الحادث الآخر، "قامَ اللاعب إبراهيم بايش بالتصفيق على الحكم استهزاءً، حيث أشهر بوجهه الحكم الكارت الأصفر الثاني وبعده الكارت الأحمر، وعلى إثرها قام بالركض باتجاه حكم المباراة ومحاولة ضربه، وأخذ بالتوعد والتهديد وتلفظه بألفاظ بعيدة عن الروح الرياضيّة".

  • وعلى خلفية هذا العمل قررت اللجنة معاقبة إبراهيم بايش بالحرمان من اللعب لمدة سنتين استنادًا لأحكام المادة 51 فقرة 2 من لائحة الانضباط، وبدلالة المادة 3 فقرة 3 من لائحة المسابقات للموسم 2022-2023.

شغب القوة الجوية

 

أما عضو إدارة نادي القوة الجوية ماجد الساعدي فأقدم بحسب اللجنة على "السب والشتم بألفاظ غير أخلاقية، وقيامه بالتهديد والوعيد وعند محاولة الطاقم التحكيمي الخروج من أرض الملعب والدخول إلى غرفةِ الملابس".

  • اللجنة قررت معاقبة ماجد الساعدي بالحرمان من مرافقة الفريق في الملاعب لمدة سنتين استنادًا لأحكام المادة و فقرة 10 من لائحة الانضباط.
     

وأشارت اللجنة في بيانها إلى شغب آخر قامت به جماهيرُ نادي القوة الجوية عبر "رمي الحجارة وقناني الماء عليهم [الحكام] وكذلك خلع كراسي الملعب ورميها داخل الملعب".

وقررت اللجنة على إثر ذلك:

  • حرمان جماهير نادي القوة الجوية من الدخول الى الملاعب على أرضهم المفترضة لمدة 3 مباريات استنادًا لأحكام المادة 5 فقرة ب من لائحة الانضباط
  • تحميل إدارة نادي القوة الجوية الأضرار كافة التي أحدثتها جماهيرها في ملعبِ الشعب من خلع الكراسي وكل الأضرار الأخرى، وذلك بعد مفاتحة إدارة ملعب الشعب لتحديد قيمتها لتتحمل تبعات ذلك.
  • معاقبة نادي القوة الجوية بمبلغ قدره 10 ملايين دينار عراقي استنادًا لأحكام المادة 4/1/67 من لائحة الانضباط.

وأضاف البيان: "استنادًا لنص المادة 1/42 من لائحة الدوري الممتاز تدفع الغرامات على أي نادٍ أو لاعبيه أو ممثليه أو ملاكه التدريبي الى الاتحاد من قبل النادي خلال مدة أقصاها 72 ساعة من تاريخ إصدار العقوبة أو يتم خصمها تلقائيًا من عوائد النادي لدى الاتحاد إن وجدت، وبخلافه يمنع النادي من خوض مباراته ويعد خاسرًا (3-0) في أول مباراة يخوضها في جدول مبارياتِ الدوري ضمن مدةِ العقوبة".

شغب القوة الجوية

 

وفي أحداث مباراة أخرى، جمعت ناديي الكوفة والميناء ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى، على ملعب النجف الدولي، في 5 نيسان/أبريل 2023، أصدرت لجنة الانضباط مجموعة قرارات عقابية.

وذكرت اللجنة، أنها وفي ذات الاجتماع، اطلعت على الأوليات ومقاطع الفيديو التي "تثبت حالة الاعتداء على الطاقم التحكيميّ، حيث كان هناك تجاوز على حكم المباراة بالسب والشتم من قبل مساعد مدرب فريق الكوفة محمد عبد الصاحب ثامر، كما تهجم على الطاقم التحكيمي وهددهم ودخل إلى ساحةِ اللعب، ما اضطر الحكم لطرده".

وكذلك "تهجم عادل ناصر ثابت، نائب رئيس فريق الميناء، على حكم المباراة بالسب والشتم ومحاولة الضرب، عند نهاية المباراة، كما قام علي فاضل، مشرف فريق الكوفة، أيضًا باستخدام ألفاظٍ بعيدةٍ عن الروح الرياضيّة والسب والشتم والكلام البذيء على حكم المباراة، ما أدى إلى نزول جماهير نادي الميناء الى أرض الملعب والاعتداء على لاعبي نادي الكوفة، ما تسبب بجرح بعض اللاعبين وإصابته بجروح".

وعلى إثر ذلك، قررت لجنة الانضباط التالي:

  1. معاقبة عادل ناصر، نائب رئيس نادي الميناء، بالحرمان من مرافقة الفريق ودخول الملاعب لمدة سنتين استنادًا لأحكام المادة 9 فقرة 10 من لائحة الانضباط.
  2. معاقبة علي فاضل، مشرف فريق نادي الميناء، بالحرمان من مرافقة الفريق ودخول الملاعب لمدة سنتين استنادًا لأحكام المادة 52 فقرة 4 من لائحة الانضباط. 
  3. حرمان جماهير نادي الميناء من دخول الملاعب ومرافقة فريقهم إلى نهاية الموسم استنادًا للمادة 5 فقرة ب وبدلالة المادة 67 فقرة 4 ( أ.ت.ح ) من لائحةِ الانضباط.
  4. معاقبة نادي الميناء بغرامة مالية قدرها 10 ملايين دينار استنادًا للمادة 4/67/ب، وبدلالة المادة 2/51.
  5. معاقبة محمد عبد الصاحب ناصر، مساعد مدرب نادي الكوفة، بالحرمان من مرافقة الفريق ودخول الملاعب لمدة سنتين استنادًا لأحكام المادة 52 فقره 6 من لائحةِ الانضباط.

وكما هو الحال مع القوة الجوية، أضافت اللجنة أن الغرامات يجب دفعها "خلال مدة أقصاها 72 ساعة من تاريخ إصدار العقوبة أو يتم خصمها تلقائيًا من عوائد النادي لدى الاتحاد إن وجدت، وبخلافه يمنع النادي من خوض مباراته ويعد خاسرًا (3-0) في أول مباراة يخوضها في جدول مباريات الدوري ضمن مدة العقوبة".