28-مارس-2020

خولت السلطات القوات الأمنية صلاحيات التعامل بصرامة مع المخالفين (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

قررت خلية الأزمة في كل من محافظتي، نينوى والأنبار تمديد حظر التجوال، ضمن جملة قرارات جديدة لمواجهة فيروس "كورونا".

مددت السلطات في كل من نينوى والأنبار حظر التجوال حتى يوم السبت 11 نيسان/أبريل

وذكرت الخلية في محافظة نينوى في بيان لها، يوم السبت 28 آذار/مارس، أن "حظر التجوال سيمدد في عموم محافظة نينوى لغاية11 نيسان/أبريل المقبل"، مؤكدة استمرارغلق كافة منافذ المحافظة.

اقرأ/ي أيضًا: "كورونا" يقتل أول عراقي خارج البلاد.. حصيلة مفصلة لإصابات الجالية

من اتخذت خلية الأزمة في محافظة الأنبار برئاسة المحافظ علي فرحان، قراراً مماثلًا بما يتعلق بحظر التجوال.

وقال فرحان خلال مؤتمر صحافي تابعه "الترا عراق"، إن "حظر التجوال في محافظة الانبار سيمدد من يوم السبت 28 آذار/مارس حتى يوم السبت من الأسبوع المقبل 11 نيسان/أبريل"، موضحًا أن "الخلية قررت غلق حدود المحافظة باستثناء نقطتي تفتيش الصقور والتحدي، على أن يسمح بدخول كافة العجلات التي تحمل الأدوية والمواد الغذائية والخضروات لغاية الساعة 11 ليلاً".

وأكد، أن "تعطيل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الحكومية مستمر حتى موعد رفع حظر التجوال، ويستثنى من ذلك الدوائر الخدمية والصحية والمؤسسات الإعلامية المخولة".

كما شدد، على "استمرار تعليق الصلوات الخمس، بما فيها صلاة الجمعة ومجالس العزاء، إضافة إلى قاعات المناسبات والتجمعات  العامة وحتى إشعار آخر، مع إيقاف التنقل بين المناطق والأحياء إلا للحالات الطارئة".

مددت خلية الأزمة في الأنبار تعليق الصلوات وهدد المخالفين بغرامات 

كما أعلن، "تمديد الإجازات لكافة صنوف القوات الأمنية في المحافظة، على أن يستمر المنتسبون المتواجدون في المحافظة بالدوام بدون إجازة للنزول"، موضحًا أن "الدوائر الخدمية والصحية والأمنية، تخول المنتسب بباج تعريفي يمكنه من التنقل من الدائرة للبيت، وبإشراف خلية الأزمة في المحافظة".

وتوعد رئيس خلية الأزمة بـ"فرض غرامة مالية وقدرها 100 ألف دينار على من يخالف تعليمات حظر التجوال، مع قرارات صارمة وجهت بها خلية الأزمة للقوات الأمنية كافة بالتصرف المباشر مع من يخالف ما ذكر أعلاه".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

مؤشر الموت يرتفع.. "كورونا" يحصد نحو 10% من المصابين في العراق

تحذير صارم من الأمم المتحدة إلى العراقيين بشأن "كورونا": لا تهلعوا