18-فبراير-2023
السوداني

قال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، السبت، إنّ الاستطلاع الذي نشرته الصحيفة الرسمية بعنوان "هل سيحل إقليم كردستان؟" لا يمثل وجهة نظر حكومية أو رسمية.

وأكّد العوادي في بيان، أنّ "موادّ الدستور العراقي وما ورد فيها من كون العراق دولة اتحادية، وبقية الفقرات التي نظمت شكل العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، هي أحد أهم مكاسب العراق الجديد".

وأضاف العوادي، أنّ "الحكومة تعمل على ترسيخ ودعم هذه المكاسب؛ التزامًا منها، حكومةً شرعيةً منتخبةً وفقًا للدستور، وملتزمة بتطبيقه"، مشددًا أنّ "كل القوانين العراقية النافذة".

صحيفة "الصباح" كانت نشرت في عددها الصادر اليوم، نتائج استطلاع قالت إنّ المركز الأكاديمي "الاستفتاء والتحليل" كان قد أعده، حيث تشير بحسبها إلى أنّ "العديد من مواطني إقليم كردستان كسروا تابو المكاسب السياسيَّة التاريخية التي تحققت بعد 1991، بالتعبير عن قبول شعبي بحل الكيان الدستوري للإقليم والعودة إلى السلطة المركزية المباشرة".

ردًا على ذلك، أصدرت دائرة الإعلام والمعلومات في حكومة الإقليم بيانًا هاجمت فيه الصحيفة الرسمية.

وشددت حكومة كردستان في البيان، أنّ "صحيفة الصباح ومن يقفون وراءها إذا كانوا يؤمنون باستطلاعات الرأي، فإن الغالبية العظمى لشعب كردستان أدلوا بكلمتهم في 25 أيلول 2017، في أكبر استفتاء شعبي وتصويت حر، حيث صوتوا لصالح الاستقلال، لكن سلطات بغداد آنذاك، ردت على الاستفتاء وآراء المواطنين بشن هجوم عسكري واستخدام الجيش ضد شعب كردستان وفرض الحصار عليهم".

وأضاف البيان، أنّ "أهالي محافظات العراق يشهدون بأنفسهم على أنّ إقليم كردستان يتقدم على مناطق العراق الأخرى بسنوات عديدة من نواحي التطور والإعمار والخدمات، فكيف إذن لشعب كردستان أن يتمنى ويطلب الارتباط بمناطق مدمرة ومُقفرَّة في جميع المجالات؟".