24-أغسطس-2020

أعلنت وزارة النفط قبل أيام التعاقد مع شركة نرويجية لبناء ناقلتي نفط

الترا عراق - فريق التحرير

بعد إعلان وزارة النفط، في 18 أغسطس/آب، عن توقيع عقد مع شركة نرويجية لبناء ناقلتين نفطيتين، قال خبير عراقي إن الشركة مفلسة ورصيدها المالي لا يتجاوز 10 مليون دولار، فضلاً عن تخصصها في صناعة القوارب فقط.

قال خبير عراقي إن الشركة النرويجية التي تعاقدت معها وزارة النفط مفلسة وغير متخصصة بصناعة ناقلات النفط

ولم تعلن الوزارة عن قيمة العقد وتاريخ توقيعه، لكن المدير العام لشركة ناقلات النفط العراقية أحمد خزعل قال في تصريح للصحيفة الرسمية، "وضعنا اللبنة الأولى على طريق تعزيز دور الناقل الوطني للنفط وللمنتجات النفطية الأخرى، من خلال التعاقد مع أحدى الشركات العالمية المتخصصة لبناء ناقلتين نفطيتين بحمولة (30 ألف طن) لكل ناقلة، يتم تسليمها بعد 18 شهرًا من تاريخ توقيع العقد".

ويشير الموقع الإلكتروني للشركة النرويجية "Batservicemandal" التي تعاقد معها العراق، إلى أن عملها اقتصر خلال 20 عامًا على صناعة القوارب والسفن السريعة لنقل المسافرين وقوارب الشرطة البحرية الصغيرة، دون وجود ما يثبت تخصصها في إنتاج ناقلات النفط الخام، بحسب الخبير واستشاري التنمية والأبحاث في النرويج أحمد موسى جياد. 

ويقول جياد، في تصريح، إن "الرقم التنظيمي للشركة أي التسجيل الرسمي هو 936773311، والذي يشير إلى إعلان الشركة إفلاسها مطلع شباط/فبراير 2019"، مبينًا أن "رصيدها المالي حسب أخر تقرير سنوي لها عام 2017 كانت بحدود 80 مليون كرون نرويجي أي ما يقل عن 10 مليون دولار أمريكي".

الخبير قال أيضًا، إن الشركة لم ترد عل مخاطبات وجهها إليها، مطالبًا وزارة النفط العراقية بـ "بتجميد العمل بالعقد المبرم بين شركة ناقلات النفط العراقية والشركة النرويجية".

كما دعا الخبير في مجال النفط، الجهات الرقابية والتنفيذية في الحكومة العراقية إلى التحقيق في حيثيات وخلفيات العقد.

وعد جياد، العقد "استمرارًا لمحاولات مشبوهة مماثلة منذ عمل وزير النفط الأسبق جبار اللعيبي على شراء ناقلات نفطية مستعملة دون أية حسابات جدية للجدوى الاقتصادية".

طالب الخبير وزارة النفط والجهات المختصة في العراق بتجميد العقد المبرم مع الشركة النرويجية

وكان وزير النفط الأسبق جبار علي العيبي قد أكد في شباط/فبراير 2017 نية العراق لامتلاك أسطول كبير من ناقلات النفط لنقل الخام العراقي إلى الأسواق العالمية.

وتشير المعلومات الرسمية المتوفرة، إلى أن شركة ناقلات النفط العراقية كانت تمتلك 24 ناقلة في ثمانينيات القرن الماضي، ويقول موقعها الإلكتروني إن غالبية تلك الناقلات تعرضت إلى التدمير خلال الهجوم الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية لإخراج القوات العراقية من الكويت إبان حكم النظام السابق عام 1991.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عقد بقيمة 4 مليارات دولار بين العراق واليابان لإنشاء مصفاة نفط

العراق يعلن خطته النفطية في آب: تخفيض إضافي بمقدار 400 برميل يوميًا