04-أبريل-2021

توفر مراكز التطعيم لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن محافظ بغداد محمد جابر العطا، عن قرب وصول لقاح "فايزر" الأمريكي، فيما كشفت الصحة عن خطة لتطعيم أكبر عدد من المواطنين.

وقال المحافظ في تصريح، 4 نيسان/أبريل، إنّ "المحافظة أجرت جولة ميدانية مع دائرة صحة الرصافة للاطلاع على موقف حملات التطعيم"، مشيرًا إلى "وجود 660 منفذًا في البلاد بينها 60 منفذًا في الرصافة".

وأضاف، أنّ "المواطن مخير بأخذ أحد اللقاحين، إما سينوفارم الصيني، او أسترازينيكا البريطاني، بينما سيصل قريبا لقاح فايزر الأمريكي، وبالتالي فستكون جميعها متوفرة"، مؤكدًا على "ضرورة الالتزام بالشروط الوقائية من الجائحة وهي التباعد الجسدي، وعدم الاختلاط، والتعقيم".

من جانبه، علق مدير عام دائرة صحة الكرخ جاسب الحجامي عن تساؤلات حول أسباب تأجيل موعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاحات.

وقال الحجامي، إنّ "موعد الجرعة الثانية، يعتمد على الكمية المتوفرة أو سعة المراكز بالتالي يتم تحديدها بين شهر إلى ثلاثة أشهر"، موضحًا أنّ "منظمات الصحة الدولية والأوروبية ما زالت تؤكد أن اللقاح بجرعتين، بينهما أربعة أسابيع إلى ثلاثة اشهر".

وأضاف، أنّ "بعض البحوث الطبية أكدت أنّ مدة الثلاثة أشهر بين الجرعتين، توفر مناعة أفضل، وهذا يتوقف على توفر اللقاح ولو بجرعة واحدة لأكبر عدد من المواطنين، إذ تمنح مناعة لا بأس بها وتمنع الانتقال بنسبة عالية".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصحة العراقية ترجح "تشديد" الإجراءات.. وتحدد سبب تأخر "فايزر"

ارتفاع متواصل لمؤشرات الخطر: "كورونا" يقتل 27 شخصًا في العراق